اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

ثغرات سيناريو فيلم تحت تهديد السلاح تطيح به من شباك التذاكر

فيلم تحت تهديد السلاح
فيلم تحت تهديد السلاح

 

 

 

فيلم تحت تهديد السلاح..ايرادات ضعيفة حققها فيلم تحت تهديد السلاح بعد 6 أسابيع عرض، حيث لم يحقق سوى  6 ملايين جنيه مصري في هذه الفترة ما يؤكد ضعف ايرادته بشدة، و ربما تراجعت ايرادت الفيلم بسبب ثغرات السيناريو التي افسدت جمال الحبكة التي صاغها الكاتب أيمن بهجت قمر، و التي وضعها المخرج محمد عبد الرحمن حماقي في حجم أقل من قدرها الحقيقي، مأ أفسد روعة القصة.

فقصة الفيلم مميزة، و لكن بها بعض الثغرات التي لم تغل بشكل نهائي، و بعض المعلومات المضللة و غير الكاملة، فهل في القانون المصري من حق الابناء اختيار الوصي عليهم، بعدما رفضوا العودة لوالدتهم ؟ و لماذا دخل خالد في غيبوبة، فلم يتم توضسح السبب الطبي لحالة الغيبوبة لمدة اربع سنوات ؟

فيلم تحت تهديد السلاح : 

كما أنه كيف تعاون المحامي مع خالد بعدما لفق التهمة لجيهان بوضع زجاجة السم في حقيبتها ؟ و كيف لم يحاكم على تلفيق تهمة للغير ؟ 

كما كان السرد في الفيلم سريع جداً و كأن صناع الفيلم يلقون النشرة الاخبارية، فكان هناك مشاهد تحتاج لوقت أطول على الشاشة، كما ظهرت بعض المشاهد و كانها مبتورة من الأحداث، مثل مشهد زيارة جميع الابطال لخالد في المستشفى بعد دخوله في الغيبوبة و العناية المركزة، حيث ظهر و كأن المشهد مبتور منه نصف الصورة و  التعمد في عدم تصوير حسن الرداد داخل غرفة العناية المركزة، ربما لأنه لم يكن موجوداً في هذه المشاهد بسبب الظروف السيئة التي مر بها، و حاول المخرج تدارك المشهد بدونه، و لكن هذا لم يكن موفقاً من صناع الفيلم و لم يعطي أي مصداقية للأحداث.

فيلم تحت تهديد السلاح :

كذلك ظهور حسن الرداد باللحية طوال أحداث الفيلم تعبيراً عن حزنه على ما حدث، و لكن هل من المنطقي أن انسان لم يتجالوز حزنه بعد،أن يذهب للزواج و عقد القران و يعود لعمله و كأن بهذه السرعة و كأن شيئاً لم يكن، و لكنه لم يستطع تهذيب لحيته و حلقها أو تصفيف شعره الاشعث الذي ظهر به طوال الأحداث ؟

 

فيلم تحت تهديد السلاح :

لذلك لم يكن فريق عمل الفيلم موفقاً في بعض التفاصيل التي كان يمكنها جعل الفيلم أكثر حيوية و نضجاً، و لكن هذا لا يعني أن الفيلم سيء و لكنه ربما يكون من أفلام السينما المصرية في الفترة الاخيرة، و هو بمثابة عودة لأفلام الجريمة و الغموض منها "خيانة مشروعة" و ملاكي اسكندرية" و "الوتر" و "45 يوم" التي غابت عن السينما المصرية في السنوات الماضية.

 

فيلم تحت تهديد السلاح من بطولة حسن الرداد و مي عمر و شيرين رضا و عمرو عبد الجليل و  بيومي فؤاد و أحمد بدير، عباس أبو الحسن و من تأليف أيمن بهجت قمر، و أخراج محمد عبد الرحمن حماقي.