اهم الاخبار
السبت 26 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

تفسير نهاية فيلم The Good Nurse الأعلى مشاهدة عبر المواقع الالكتورنية

فيلم  The Good Nurse
فيلم The Good Nurse

 

 

 

 

 

فيلم  The Good Nurse ..طرحت منصة نتفليكس فيلم "The Good Nurse" من بطولة جيسيكا شاستاين، إيدي ريدماين عبر موقعها الالكتروني  ليلة أمس و من ثم انتشر الفيلم عبر مواقع المشاهدة المجانية العديدة، ليحقق أعلى نسب مشاهدات عبر كل المواقع، و في الحقيقة أنه كان أحد أهم الأفلام المنتظرة بشغف كبير هذا العام، و تم طرحه اخيراً ليكون متوفراً  للمشاهدة و متاحاً للجميع منذ يومين عبر مواقع المشاهدة.

و من أهم الاسباب التي جعلت الفيلم يحظى بكل هذا الاهتمام و الانتظار هو كونه مأخوذاً عن قصة حقيقية، حيث يرصد الفيلم تفاصيل أشهر هزت كيان الولايات المتحدة  هي قضية الممرض تشارلز كولن الذي قتل أكثر من  400 مريض عمداً مع سبق الاصرار و الترصد بين عامي 1998 و حتى عام 2003.

 

فيلم  The Good Nurse :

 

حيث تنقل تشارلز كولن بين 9 مستشفيات و قتل كل هذه الحالات دون أن يوقفه أحد، حيث كانت تكتفي كل مستشفى  يعمل بها بفصله من الطاقم الطبي رغم ما يحوم حوله من شبهات و شكوك بكونه تخلص من المرضى، خوفاً من تعرض سمعة المستشفى للفضيحة، ما بالطبع سيؤثر على مكانتها و تردد المرضى عليها.

و لهذا السبب استمر تشارلز كولن في جرائمه دون أن يوقفه أحد،  و لكن المستشفى الاخير الذي عمل بها تشارلز، قامت بالابلاغ عن حالة وفاة بدون سبب طبي واضح، و من هنا بدأت الشكوك في تشارلز، فتتعاون صديقته ايمي مع الشرطة بعدما تأكدت من شكوكها حوله، و قامت بدور العميل السري و كشفت جرائمه رغم تكتم المستشفى الذي عملت بها معه على كل ما حدث، و لكنها أمدت الشرطة بكل الملفات المطلوبة لادانة تشارلز و  حاولت اقناعه بالاعتراف.

 

فيلم  The Good Nurse :

حيث لم تصدق ايمي في البداية أن هذا الرجل الطيب و الودود و ذو وجه الملاك المحب للعمل و العطوف في معاملته مع المرضى يمكن أن يكون هذا الوحش القاتل الذي قتل المئات بدم بارد دون أن يرف له جفن.

و جاءت نهاية الفيلم محيرة، حيث  لم يذكر تشارلز كولن سبب ارتكابه  لكل هذه الجرائم و اكتفى بقول "لم يردوعوني"، إلا أنه في ملفات القضية الحقيقية برر تشارلز قتله للمرضى بأنه أراد أن يرحمهم من آلامهم عن طريق القتل الرحيم.

فيلم  The Good Nurse :

و لكن تلك الاجابة لم تكن كافية ايضاً، و نحاول هنا في هذه السطور العثور على سبب مقنع لارتكاب تشارلز لجرائمه، و بالطبع هو تفسير نفسي بحت من الدرجة الاولى، حيث عاش تشارلز طفولة بائسة، فتوفى والده بعد ولادته بسبعة أشهر فقط، و كان هو الطفل الاصغر بين اخوته الثمانية، في حين توفت والدته و هو في الـ 16 من عمره في حادث تسببت فيه شقيقته، ما اسفر عن اضطراره للتخلى عن تعليمه رغم عبقريته و عقليته الداهية.

 حيث اراد مثله مثل بقية المراهقين أن يدخل الجامعة  و يحقق احلامه بأن يكون طبيباً او مهندساً، و لكن لم يمهله القدر الفرصة لتحقيق ذلك، حيث كان يتمه أول الاسباب التي وقفت حائلاً بينه و بين احلامه، فوجد أنه لا يستحق العيش بعدما فقد القدره على تحقيق آماله بالدراسة، لذلك حاول الانتحار لأكثر من 20 مرة، ما يؤكد اضطرابه النفسي الشديد، حيث وجد ان لا جدوى من العيش كالملايين بدون تحقيق أي انجاز، كما كان واضحاً  أنه كان يحاول لفت الانظار له بانتحاره لربما يساعده أحد، في التخلص من احساس أنه يستحق حياة افضل نظراً لعبقريته الشديدة، لأنه دائماً كان يترك مجالاً  لانقاذ الآخرين له.

فيلم  The Good Nurse :

 

حيث حاول بشتي الطرق لفلت الانتباه له و لقدراته العقلية، و لكن حين ظل مجرد ممرض أصبح مهوساً  بتحقيق أي انتصار حتى  و إن كان انتصار غير شريف لاجبار على الاعتراف بعبقريته، لذلك بدأ  يقتل مرضاه بهذه  الطريقة المبتكرة و العبقرية التي كانت من اختراعه، بحيث يقتلهم دون أن يثير الشبهات،  و إذا تم اكتشاف الأمر لا يمكن أن يترك خلفه أي أثر أو دليل من الممكن أن يوقع به تحت طائلة القانون، و حين تكرر الامر معه دون أن يجد من يعاقبه استمر في ارتكاب جرائمه و كان يستمتع في كل مرة يسمع فيها خبر وفاة شخصاً نظراً لوثوقه من عدم اكتشاف أمره، و كذلك رغبة  منه أن يتجرع الجميع نفس الآلام التي عاشها، آلام اليتم و  الفراق و  الحزن، تلك الآلام التي حرمته من أن يكون كما أراد أن يكون، و من أمن العقاب أساء الأدب.

فيلم  The Good Nurse :

لذلك اشاد المحقق الذي كان يحقق معه بعبقريته في قتل مرضاه دون اكتشاف امره، بعدما استطاع  المحقق ان يستوعب نفسيته و السبب الحقيقي وراء ارتكابه للجرائم، ليدلي باعترافه بسهولة متباهياً بعبقريته و دهائه.

تسببت سلسلة الجرائم  التي  ارتكبها تشارلز كولن في تعديل بعض القوانين الخاصة بالمستشفيات و تعيين الطاقم الطبي في اي مستشفى، حيث أصبح الزاماً على كل مستشفى أن تبلغ الشرطة فور الاشتباه في وجود حالة وفاة غير طبيعية، و إلا تضع نفسها  تحت المسائلة القانونية، كما توجب على كل مستشفى طبي  التأكد من التاريخ الطبي و السجل السلوكي لكل ممرض أو عامل جديد يتقدم بطلب توظيف للتأكد من نزاهته قبل تعيينه.