اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اليمن: مديرية العبدية تتعرض لهجوم بربري من مليشيا الحوثي منذ 2015

وزير الإعلام اليمني
وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني

أكد وزير إعلام اليمن، معمر الإرياني، أنّ مديرية العبدية، تتعرض لهجوم بربري من مليشيا الحوثي، منذ 2015.
ونشر الإرياني - عبر حسابه على موقع "تويتر" سلسلة تغريدات مساء اليوم الاثنين - قال فيها : "نوجه نداء عاجل للمجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، والمبعوثين الأممي والأمريكي، لوقف جرائم الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب التي ترتكبها مليشيا الحوثي المدعومة، من إيران بحق المدنيين في مديرية العبدية بمحافظة مأرب، بعد فرضها حصار غاشم عليها.
وأضاف : " يعيش في مديرية العبدية، التي تتعرض لحصار حوثي غاشم، منذ قرابة شهر أكثر من (35.000) نسمة من السكان الأصليين والنازحين غالبيتهم من كبار السن والنساء والأطفال، يتوزعون على أكثر من (5300) أسرة في قلب المديرية وأطرافها، ولا يوجد في المديرية أي ألوية عسكرية أو معسكرات أو أهداف عسكرية.
وتابع الوزير اليمني بالقول : "تتعرض مديرية العبدية لعدوان بربري، من مليشيا الحوثي، منذ العام 2015، وفي 21 سبتمبر 2021، فرضت المليشيا حصارا خانقا عليها ومنعت الامدادات الغذائية، والطبية بهدف تجويع المدنيين، ما أدى إلى نفاذ المواد الغذائية والأدوية من مستشفى الشهيد/علي عبد المغني الذي يعتمد عليه غالبية السكان.

واستطرد أنّ مليشيا الحوثي الإرهابية قصفت المناطق الآهلة بالسكان ومخيمات النازحين في المديرية بالصواريخ الباليستية والطائرات المفخخة، ومختلف الأسلحة الثقيلة، واستهدفت بشكل ممنهج ومتعمد المدنيين من النساء والأطفال بهدف الإيقاع بأكبر قدر من الضحايا والإضرار بالممتلكات الخاصة ومخيمات النازحين.
وأوضح الإرياني أنه ضمن سياسات العقاب الجماعي التي انتهجتها مليشيا الحوثي الإرهابية، بحق أبناء مديرية العبدية، أكد فريق وحدة الرصد والتوثيق بمكتب حقوق الإنسان، بمحافظة مأرب أنّ المليشيا شنت (2523)هجوم استهدف المدنيين، ورصد الفريق (135) إصابة بين المدنيين تنوعت بين (87)رجال و(31)من النساء و(17) من الأطفال.

ولفت إلى أنّ عدد الاختطافات والاعتقالات التعسفية ضد المدنيين بلغت (3278)، بجانب توقف (18) مدرسة عن التعليم، بسبب استهدافها بالمقذوفات الصاروخية، ونتج عن ذلك توقف (8392) طالب وطالبة عن الدراسة، وأيضا استهدفت (442) سيارة ومركبة، لمواطنين مدنيين ليس لهم أي علاقة بالجانب العسكري أثناء تنقلهم داخل المديرية.