اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

جوزيب بوريل: الاتحاد الأوروبي يعمل مع الأمم المتحدة لوقف النار في اليمن

جوزيب بوريل - صورة
جوزيب بوريل - صورة أرشيفية

أكد ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، على أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن. 

وقال بوريل في تغريده علي تويتر: "أكدت للرئيس عبد ربه منصور هادي في ختام زيارتي للرياض علي دعم الاتحاد الأوروبي لعودة الحكومة اليمنية إلى عدن والعمل منها."

وأضاف: أن "الاتحاد الأوروبي يعمل الاتحاد الأوروبي مع الأمم المتحدة وآخرين لتثبيت وقف إطلاق النار، ودعم الشعب اليمني أيضًا بالمساعدات الإنسانية التي هم بأمس الحاجة إليها."

وقد أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس الاحد في مؤتمر صحفي مع ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي عميقة وتاريخية. 

وأوضح بن فرحان أن اللقاء استعراض الفرص التي تحققها رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن شدد على خطورة ممارسات ميليشيات الحوثي في اليمن.

ولفت وزير الخارجية السعودي إل أنه أكد لبوريل موقف المملكة العربية السعودية من ملف إيران النووي.

ومن جانبه، قال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن دول الاتحاد أكبر شريك استراتيجي للسعودية.

وأضاف: بحثت في السعودية الوضع في اليمن وملف إيران النووي.

جولة إقليمية

وفي السياق، توجه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الاثنين، إلى المملكة العربية السعودية في إطار جولة إقليمية تشمل السعودية والإمارات.

وقد نقلت وكالة أسوشيتد برس عن اثنين من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية طلبا عدم الكشف عن هويتهما، قولهما إن زيارة سوليفان ستشمل لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن البيت الأبيض قرر أن إنهاء الصراع اليمني المعقد لا يمكن أن يتم دون التعامل مع كبار المسؤولين السعوديين وجهاً لوجه.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إميلي هورن لأسوشيتد برس، على أن سوليفان سيتوجه إلى الرياض اليوم الإثنين، كما سيزور الإمارات العربية المتحدة، دون تقديم تفاصيل إضافية.

وقد بدأت حرب اليمن في سبتمبر 2014، عندما استولى الحوثيون المدعومون من إيران على صنعاء وبدأوا مسيرة جنوبًا لمحاولة السيطرة على البلاد بأكملها، مما استدعي دخول المملكة العربية السعودية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى، الحرب إلى جانب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في مارس 2015.