اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: دوي انفجار في مدينة عدن جنوبي اليمن

انفجار بمدينة عدن
انفجار بمدينة عدن باليمن - صورة أرشيفية

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأحد، بسماع دوي انفجار في مدينة عدن جنوبي اليمن والسبب مجهول حتى الآن، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وبحسب قناة العربية الإخبارية، فقد سقط قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة استهدفت موكب محافظ عدن في مديرية المعلا وسط المدينة باليمن.

وقد ذكرت مواقع يمنية أن انفجار عدن استهدف موكب المحافظ بعدن بسيارة مفخخة خلال مروره في التواهي.

وفي السياق، أفادت مصادر يمنية لقناة العربية، الخميس، بمقتل القيادي بميليشيا الحوثي الإرهابية مصطفى حمود شرف الدين في مأرب

وقد ذكرت وسائل إعلام يمنية، أنه قتل قيادي حوثي بارز من أسرة زعيم المسلحين مع عدد من مرافقيه وإصابة وأسر آخرين.

هذا وتستمر المعارك العنيفة بين قوات الجيش اليمني ومسلحي الحوثي، في عدد من جبهات القتال بمحيط محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد.

وأوضحت مصادر ميدانية أن مسلحي الحوثي تكبدوا خلال الساعات الماضية، خسائر بشرية ومادية كبيرة على أيدي الجيش اليمني وغارات التحالف العربي.

وأعلنت مصادر ميدانية وإعلامية متطابقة، عن مصرع قيادي حوثي بارز من أسرة زعيم المسلحين، مع عدد من مرافقيه وإصابة وأسر آخرين في هذه المعارك.

ولفتت المصادر إلي أن القيادي الحوثي المدعو مصطفى حمود شرف الدين منتحل رتبة عميد قائد التدخل السريع، لقي مصرعه مع كافة مرافقيه، في جبهة مراد، جنوب غربي مأرب.

وكشفت المصادر أن القيادي شرف الدين هو صهر زعيم المسلح عبد الملك الحوثي، كما قتل العشرات من مسلحي الحوثي في معارك الساعات الماضية بجبهة المشجح، غرب مأرب.

وبالتزامن شنت مقاتلات التحالف العربي غارات مركزة على تجمعات ومواقع المسلحين في جبهات مأرب الغربية، أسفرت عن قتلى وجرحى وتدمير عدد من الآليات العسكرية لهم.

ناقلة النفط

وفي سياق متصل، استعرض وزير المياه والبيئة اليمني توفيق الشرجبي، الثلاثاء مع القائم بأعمال السفير الأمريكي باليمن كاثرين ويستلي، مستجدات وضع ناقلة النفط صافر، والمخاطر الناتجة عن تدهور حالتها مع استمرار منع المليشيات الحوثية فريق الأمم المتحدة من الوصول إلى الخزان لتقييم حالة السفينة والإجراءات اللازمة لتفريغ حمولتها من النفط الخام.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، تناول اللقاء الجهود الدولية لإلزام الحوثيين بالسماح للخبراء الفنيين التابعين للأمم المتحدة الوصول الى الناقلة تمهيداً لتفريغها وإزالة خطورتها، بالإضافة إلى التدابير الوطنية والإقليمية والدولية للتعامل مع المخاطر حال تسرب او غرق او انفجار الخزان النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر.

وثمن الشرجبي الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية لوضع حل نهائي لهذه القضية ودعمها المستمر للحكومة الشرعية.