اهم الاخبار
السبت 23 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأممي إلى اليمن يدين الهجوم على موكب محافظ عدن ووزير الزراعة

المبعوث الأممي لليمن
المبعوث الأممي لليمن

أدان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الاثنين، بشدة الهجوم على موكب محافظ عدن ووزير الزراعة اليمني بالأمس.

وقال غروندبرغ في تغريده على تويتر: "أدين بشدة الهجوم على موكب محافظ عدن ووزير الزراعة. أتقدّم بتعازيّ القلبية لذوي من سقطوا في الهجوم".

وأضاف: "إنّ هجمات كهذه تزيد من انعدام الثقة وتقوّض الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن والسلام."

وقد أفادت وكالة رويترز للأنباء، أمس الأحد، بسماع دوي انفجار في مدينة عدن جنوبي اليمن والسبب مجهول حتى الآن، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وبحسب قناة العربية الإخبارية، فقد سقط قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة استهدفت موكب محافظ عدن في مديرية المعلا وسط المدينة باليمن.

وقد ذكرت مواقع يمنية أن انفجار عدن استهدف موكب المحافظ بعدن بسيارة مفخخة خلال مروره في التواهي.

وأكد مصدر أمني يمني لقناة العربية، على سقوط 10 أشخاص ما بين قتيل وجريح بانفجار عدن، مشيرا إلى أنه قتل 4 على الأقل بالانفجار الذي استهدف موكب محافظ عدن.

وأوضحت القناة أن محافظ عدن قد نجي من الانفجار الذي استهدف موكبه.

وبدورها، شددت وزارة الداخلية اليمنية على أنه لن يتحقق شيء لأي طرف بدون تطبيق اتفاق الرياض، معربا عن أمله بتطبيق حرفي للاتفاق.

كما أمر رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، الجهات المختصة بإجراء تحقيق عاجل حول ملابسات محاولة اغتيال وزير الزراعة والثروة السمكية سالم القسطري ومحافظ عدن احمد لملس بمديرية التواهي بالعاصمة المؤقتة عدن.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، أكد عبد الملك علي ضرورة تعزيز اليقظة الأمنية لتفويت الفرصة على كل من يستهدف امن واستقرار عدن.

كما اطمئن خلال اتصالين منفصلين بوزير الزراعة ومحافظ عدن على حالتهما الصحية، حيث اكدا انهما بحالة جيدة ولم يمسهما مكروه وان هذه المحاولات الجبانة لن تثنيهم عن استمرار دورهم في خدمة الوطن والمواطنين.

 تحقيقات شامله 

ومن جانبه، وجه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بإجراء تحقيقات شامله للوقوف على ملابسات محاولة اغتيال محافظ عدن ووزير الزراعة ومتابعة عناصرها ومرتكبيها وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع بما اقترفوه بحق الشعب والوطن واستباحة الدماء وقتل الابرياء وزعزعة أمن واستقرار عدن والمناطق الأمنه.
وأصدر الرئيس هادي أوامره لكافة الأجهزة الحكومية التنفيذية والامنية والعسكرية باتخاذ الاجراءات اللازمة والكفيلة باستتباب الأمن والاستقرار.