اهم الاخبار
السبت 25 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن: هجوم ميناء المخا امتداد لمسلسل إستهداف المليشيا الحوثية لبنية الاقتصاد الوطني

ميناء المخا اليمني
ميناء المخا اليمني ،ارشيفية

أكدت الحكومة فى اليمن أن الهجوم الإرهابي الذي شنته مليشيا الحوثي على ميناء المخا فى وقت سابق من اليوم هو امتداد لمسلسل إستهداف المليشيا الحوثية لبنية الاقتصاد الوطني .
ومن جانبها قالت الخارجية اليمنية فى بيان صدر عنها مساء اليوم السبت : إن المليشيات الحوثية، شنت صباح اليوم، هجوماً بصاروخاً باليستياً وخمس طائرات مسيرة مفخخة على ميناء المخا الواقع في الساحل الغربي ما أدى إلى إلحاق الدمار الهائل بمرافقه التشغيلية ومخازن المواد الغذائية، بعد جهود السلطة المحلية لإعادة تأهيل الميناء وتشغيله بصورة أولية لاستقبال المواد التجارية والمساعدات الإنسانية للتخفيف من معانة المواطنين ، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية .
وأضافت : أن الهجوم على منشأة مدنية ما كان ليحدث لولا إفلات هذه المليشيات المتمردة من العقاب عن جرائمها المتكررة في حق الشعب اليمني في مختلف مناطق اليمن.
وأوضحت الخارجية اليمنية أن الهجوم الإرهابي الحوثي والذي أدى إلى احتراق مخازن عدد من المنظمات الإغاثية العاملة في الساحل الغربي والبضائع الخاصة بالمستوردين، وبالتزامن مع إستئناف ميناء المخا لنشاطه التجاري، يمثل امتداداً لمسلسل إستهداف المليشيا الحوثية للأعيان المدنية والتدمير الممنهج للبنية التحتية للاقتصاد الوطني.

وكانت مليشيات الحوثي المدعومة من إيران،استهدفت فى وقت سابق من اليوم ميناء المخا غرب محافظة تعز، بأربعة صواريخ و 3 طائرات مسيرة تسببت بالحاق أضرار في البنية التحتية للميناء.
وقال مدير الميناء الدكتور عبد الملك الشرعبي لوكالة الانباء اليمنية " أن المليشيات الحوثية الاجرامية استهدفت الميناء بواسطة 4 صواريخ و3 طائرات مسيرة مما أدى الى اشتعال النار في صهاريج وهناجر الميناء والحق القصف أضرار متعددة داخل الميناء ولم ينجم عنه خسائر بشرية".
 

وفى سياق منفصل كبّد الجيش اليمني مسنودا برجال المقاومة الشعبية، ، مليشيات الحوثي المدعومة ايرانياً، خسائر كبيرة في الارواح والعتاد غرب محافظة مأرب.
وقال مصدر عسكري للمركز الاعلامي للقوات المسلحة، ان مدفعية الجيش استهدفت تحركات عناصر المليشيات الحوثية في مواقع متفرقة غرب مأرب، وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بعد محاولتها التسلل إلى أحد المواقع العسكرية في جبهة المشجح غرب محافظة مأرب.