اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اليونيسف: الهجمات على المدنيين في اليمن خرق للقانون الإنساني الدولي

اليونيسف
اليونيسف

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، اليوم الاثنين، على أن الهجمات على المدنيين في اليمن خرق للقانون الإنساني الدولي.

وأوضحت اليونيسف أن عدد كبير من الأطفال تم الإبلاغ عن مقتلهم وإصابتهم في مدينة مأرب.

ومن جانبه، أشار وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني بعد لقائه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إلي أن اللقاء ناقش خطوات حل الصراع.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الاحد، باستهداف ميليشيات الحوثي الارهابية لمناطق سكنية في مأرب بـ 3 صواريخ باليستية.

وفي وقت سابق من اليوم، سمع دوي انفجار عنيف هز العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وذكر "المشهد الخليجي" أن ميليشيا الحوثي أطلقت صاروخا باليستيا، لم يعرف حتى اللحظة وجهته .

وفي السياق، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، صباح الاحد، عن تمكن قواته الجوية من اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه المملكة العربية السعودية. 

وأكد التحالف علي أنه يتعامل مع مصادر التهديد لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية.

وفي السياق، أفادت مصادر عسكرية يمنية لوكالة فرنس برس، الأربعاء، بمقتل ما لا يقل عن 100 شخص في اشتباكات بمدينة مأرب.

كما أعلن مصدر عسكري يمني، الاثنين، عن مقتل 65 من ميليشيات الحوثي الإرهابية في معارك مأرب وشبوة آخر 24 ساعة، وفقا لوكالة فرنس برس.

ومن جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، عن أسفه الشديد بسبب إعدام ميليشيا الحوثي 9 أشخاص بينهم قاصر.

كما شدد غويتريش على أن أفعال الحوثيين ناجمة عن إجراءات قضائية لا تستوفي متطلبات المحاكمة العادلة.

ومن جانبه، أكد وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، أمس السبت، على أن إعدام الحوثيين لـ 9 مدنيين بعد محاكمة صورية هو جريمة مروعة. 

جرائم الحوثي

وقال في سلسلة تغريدات نشرها على تويتر، إن قيام مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بإعدام 9 مدنيين من محافظة الحديدة بينهم طفل، بعد سنوات من إخفائهم قسريا وتعذيبهم بشكل وحشي ما أدى لوفاة أحدهم، وإخضاعهم لمحاكمة صورية حرموا فيها من أبسط حقوقهم، جريمة إرهابية تكشف بشاعتها ودمويتها وإجرامها واستهتارها بأرواح اليمنيين.

وأضاف: "نؤكد أن الجرائم والانتهاكات المروعة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وآخرها جريمة قتل 9 مدنيين بدم بارد، لن تسقط بالتقادم ولن تمر دون عقاب، وأن كافة المتورطين فيها من قيادات وعناصر المليشيا سيقدمون للمحاسبة في القريب العاجل".

وتابع قائلا: "نستغرب استمرار صمت وتقاعس المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي إزاء جرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي المتواصلة بحق المدنيين والتي تشكل انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية، وجريمة لا تقل دموية وبشاعة عن مشاهد القتل الميداني التي نفذتها "القاعدة، داعش".