اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يدعم المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن للتوصل لحل سلمي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، عن دعمه للمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن هانس غروندبرغ، الذي يتولى مهام عمله اليوم، للتوصل إلى حل سلمي في البلاد.

ويتولى هانس غروندبرغ مبعوث الاتحاد الأوروبي مهامه اعتبارا من اليوم، ومن المنتظر أن يحرك الدبلوماسي السويدي فترة من الركود التي طغت على المشهد اليمني منذ رحيل مارتن غريفيثس إلى وكالة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة.

وأكد مبعوث الاتحاد الأوروبي على أنه يعي حجم المهمة وتعقيدات الوضع الراهن، وقد نقلت الشرق الأوسط عن مديرة الاتصالات بمكتب المبعوث الأممي لليمن إزميني بالا قولها إن، المبعوث سيدلي بإحاطة لمجلس الأمن في العاشر من سبتمبر الجاري، حول مرئياته ومستجدات الوضع.

ترحيب سعودي

وفي السياق، أعرب وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أغسطس الماضي، عن ترحيبه بتعيين هانس غروندبرغ كمبعوث أممي جديد إلى اليمن.

وقال بن فرحان في تغريده له على تويتر: "أرحب بتعيين السيد هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، نتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة."

وأضاف: أن "المملكة ستستمر في دعمها لكل الجهود الهادفة للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية ينهي معاناة الشعب اليمني الشقيق ويضمن تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لليمن والمنطقة".

وقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، تعيين السويدي هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً إلى اليمن، خلفاً لمارتن غريفيث، الذي تم تعيينه وكيلاً للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة لشؤون الطوارئ.

ويشغل غروندبرغ منذ سبتمبر 2019، منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، ولديه خبرة أكثر من 20 عاماً في الشؤون الدولية، بما فيه أكثر من 15 عاماً من العمل في مجال حلّ النزاعات والتفاوض والوساطة، مع تركيز خاص على الشرق الأوسط.

كما رأس قبل ذلك، قسم الشؤون الخليجية في وزارة الشؤون الخارجية السويدية في ستوكهولم خلال الفترة التي استضافت فيها السويد المفاوضات التي يسّرتها الأمم المتحدة والتي أدت إلى اتفاقية ستوكهولم في ديسمبر 2018.

وشغل غروندبرغ مناصب في بعثات سويدية وأخرى تابعة للاتحاد الأوروبي حول العالم، وشغل مناصب في القاهرة والقدس وكذلك بروكسل، حيث ترأس مجموعة العمل على الشرق الأوسط/الخليج في المجلس الأوروبي أثناء الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في العام 2009.

وهو حاصل على ماجستير العلوم في إدارة الأعمال والاقتصاد من كلية ستوكهولم للاقتصاد.

ومن جانبها، رحبت الحكومة اليمنية، الجمعة، بتعيين هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً جديداً لليمن خلفا لمارتن غريفيث.

وأكدت وزارة الخارجية اليمنية على أن الحكومة ستظل تمد يدها للسلام العادل والمستدام المبني على المرجعيات الثلاث، وستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية، وفق وكالة الأنباء اليمنية.

وأعربت الخارجية عن أملها أن يعمل المبعوث الجديد على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار.