اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل ضرب نار..النسخة المصرية من المسلسل التركي حب أعمى

مسلسل ضرب نار
مسلسل ضرب نار

 

 

 

 

 

 

مسلسل ضرب نار..رغم ان معالم المسلسل العربي تغيرت تماماً عن المسلسل التركي "حب أعمى" و لكن بدا و اضحاً التشابه الكبير بين أحداث مسلسل "ضرب نار" بطولة ياسمين عبد العزيز و أحمد العوضي و المسلسل التركي "حب أعمى"، حيث تشابهت القصة في الكثير من التفاصيل منها  فراق البطلين لخمس سنوات، و  انجاب طفل و كتابته باسم رجل آخر، و التأرجح بين العداوة و الحب، و زواج كل من الابطال بشخص آخر.

تفاصيل  كثيرة كلما شاهدتها تكتشف أنك أمام مشهد معاد و مكرر من مسلسل تركي، و ليس مسلسل حب أعمى فقط و لكن مسلسلات أخرى كثيرة، فالعمل عبارة عن توليفة من بعض الحبكات و الأحداث من المسلسلات التركية و اعادة صياغتها في اطار مصري و ليس مصري فحسب، بل شعبي ايضاً.

مسلسل ضرب نار :

ربما استخدام هذه الطبقة و الاستعانة بها من السيناريست ناصر عبد الرحمن و المخرج مصطفى فكري لينسخ منها شخوصه، بل و اصراره على احتفاظ ياسمين عبد العزيز بنفس الطريقة الشعبية في حوارها و تصرفاتها حتى بعد ثرائها الفاحش، و كذلك جابر الكومندا الذي يجسد دوره أحمد العوضي بسبب اعطاء المسلسل طابع مصري بحت ليخفي معالم و ملامح الاقتباس التي اعتمد عليها في كثير من الأحداث الرئيسية من المسلسل.

ربما تكون الأفكار ليست حكراً على أحد و لا امانع من استخدام فكرة وردت في عمل سابق و اعادة صياغتها في عمل جديد،  إذا كانت تلك الفكرة أو هذا الحدث سيخدم الخط الرئيسي للقصة.

مسلسل ضرب نار :

و لكن لا داعي للمبالغات الدرامية  و تفصيل العمل من أجل البطلة و المجاملة على حساب جودة العمل و المشاهد ، فالدور لا يناسب ياسمين عبد  العزيز نهائي، و كان يحتاج الدور لممثلة أصغر سناً و أكثر رشاقة و أكثر جمالاً لتلفت نظر رجل أعمال كبير رغم أنها فتاة بسيطة جداً و تعيش في بؤس و حرمان.

كذلك لم يكن أحمد العوضي مناسباً  للدور، لا يتقن الاداء  و فارق السن بينه و بين ياسمين واضح جداً، فضلاً عن امكانياته المحدودة شكلاً و موضوعاً، فأحمد لا يمتلك أي كاريزما أو حضور أو وسامة حتى أن الشخصية المكتوبة له ليست مميزة لدرجة أن تجعل فتاة مضربة عن الزواج من أجل اشقائها تتراجع عن موقفها و توافق  على الزواج منه، كما أنه لا يجيد التفاعل مع أي مشهد، فهو صاحب الريأكشن  الواحد و كل علاقته بالشخصية التي يؤديها أنه زوج ياسمين عبد العزيز في الحقيقة و  لا يصح ان تحب رجل آخر غيره، أما عن القدرات الفنية فضرب بها القائمين على الصناعة عرض الحائط من أجل المجاملات الشخصية.

مسلسل ضرب نار :

بالنسبة  لماجد المصري كان جيداً  في الدور، و باقي الأدوار كان جميعها جيدة و هذا هو الشيء المحزن بحق، أن الابطال فقط هم الغير مناسبين.

و لكن لماذا اصرار صناع الدراما على أن الفتاة الفقيرة لابد و أن تكون فتاة شعبية لا تستطيع الحديث إلا بالبلطجة و الصوت العالي ؟

مسلسل ضرب نار :

لقد قدمت نجلاء فتحي دور الفتاة الفقيرة في أفلام الرداء الأبيض و حب لا يرى الشمس، و لم نشعر لحظة واحدة أنها ليست فقيرة و لم تضطر للوي لسانها أو المط في الكلمات و تغيير مخارج الحروف  أو استخدام الشتائم و الألفاظ البذيئة لاثبات أنها فتاة فقيرة من حارة تتحمل عبء أسرة كاملة، حيث اضطرت ياسمين عبد العزيز لفعل كل ما سبق حتى تظهر في دور الفتاة الشعبية الفقيرة، ما اخذ و انقص الكثير من أدائها،  بسبب محاولاتها المستمرة للتركيز في طريقة الحديث الشعبية، لتفلت منها زمام الشخصية في أغلب الاحيان، بسبب عدم تركيزها.

فطبيعة الأدوار التي تحتاج إلى طريقة حديث معينة عادةً ما تؤثر على الممثل في الاداء، كما حدث مع الراحل أحمد زكي  في فيلم "السادات" حيث أجمع النقاد على تقديمه أضعف أداء  في هذا الفيلم لانه لم يكن يؤدي بل كان يقلد.

مسلسل ضرب نار بطولة ياسمين عبد العزيز و أحمد العوضي و ماجد المصري و سهير المرشدي و انتصار و تأليف ناصر عبد الرحمن و إخراج مصطفى فكري.