اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل معجزة القرن..فكرة عظيمة تكفي لفيلم سينمائي

مسلسل معجزة القرن
مسلسل معجزة القرن

 

 

 

 

 

مسلسل معجزة القرن ..عُرضت أمس الخميس الحلقة الأولى من المسلسل التركي الجديد "معجزة القرن" من بطولة بيركان صوكولو و ايبرو شاهين، و رغم أن النجمين حققا نجاحاً باهراً في الفترة الماضية، حيث حققت ايبرو شاهين نجاحاً مدوياً  بمسلسلها "زهرة الثالوث" و من بعده مسلسل "الملحمة" و ظلت متألقة على مدار  ثلاث سنوات متتالية، في حين حقق بيركان صوكولو نجاحاً باهراً بمسلسله "شقة الابرياء" الذي تصدر لنسب المشاهدة طوال فترة عرضه.

و لكن و بالرغم من ذلك لم يحقق مسلسل "معجزة القرن"  النجاح ذاته، حيث لم تحصل الحلقة إلا على تقييم وصل إلى  2.47% في فئة التوتال، و  هي نسبة ضئيلة بالطبع،  بينما احتل المركز الـ 17 بين المسلسلات و البرامج الاعلى مشاهدة ليوم الخميس و هو أمر غير مبشر قد يكون سبباً في اتخاذ قرار بايقاف المسلسل.

مسلسل معجزة القرن :

و في هذا الانخفاض الواضح في نسب المشاهدة، ينم عن ذوق الأتراك الواضح في اختيار الأعمال التي تجذبهم للمتابعة و الأعمال التي ينفرون منها،  فبالرغم من جودة فكرة المسلسل و تقديمها فيي أجواء ساحرة و  بالرغم من كونها فكرة جديدة تماماً على الدراما التركية،  إلا أنها لم تلق القبول المطلوب لها، حيث ينصرف المشاهد التركي عن متابعة الاعمال ذات الأفكار الغريبة و الغير مألوفة عليه، منها مسلسل "المستأجر المثالي" الذي لم يلق قبولاً من المشاهد التركي و انتهى بعد 6 حلقات فقط.

 

فيما يتابع الشعب التركي عن كسب مسلسل "طائر الرفراف" كونه يقدم الخلطة السحرية التي تجذب الأتراك للمتابعة و هي الزواج الاجباري  و  ما تتعرض له المرأة من ظلم و اهانة و  غيره، فتلك هي الأعمال التي تحقق أعلى نسب المشاهدات حتى أن مسلسل "شراب التوت البري" بعد أن ناقش نفس القضية و هي قضية تعنيف المرأة ارتفعت نسب مشاهداته و حلق في السماء بعد أن كان مستقراً  على متدنية حتى نصف حلقاته تقريباً.

مسلسل معجزة القرن :

و لكن القصص المبتكرة و الغريبة ليس لها ترحيب لدى الأتراك، و في الحقيقة  ان المسلسل رغم جودة فكرته إلا أنه لم يقدم الفكرة بشكل يجذب المشاهدين، حيث الرجل الذي يعيش منذ 130 عام و  الذي يظل في ربيع شبابه دائماً، و  رغم ذلك لا يهتم أن يعرف سبب ما حدث له، و لم يتعجب ابداً من ذلك طوال فترة عشرين عاماً، بل أنه لم ينتبه للأمر إلا بعد أن  لفت نظره صديقه،  حتى أن زوجته ليلى لم تنتبه للأمر  إلا بعد أن لفت صديقه نظرها إلى الموضوع، إلا انها قبل ذلك لم  تنتبه أبداً إلى زوجها الذي لا يكبر في السن أو يشيب على مدار 20 عاماً.

 

كما ان فكرة المسلسل مقتبسة من الفيلم الأمريكي "عصر أديلان" و كذلك المسلسل الكوري "الرجل الخالد"  و حتى أن البطل بيركان صوكولو يشبه كثيراً بطل الفيلم الامريكي ولكن في الفيلم كانت البطلة هي التي تعاني من لعنة الشباب الدائم.

مسلسل معجزة القرن :

حتى أن علاقة الحب التي جمعت بين البطلة في الفيلم و والد البطل و التي كشفت عن سرها  في النهاية، نجد علاقة مشابهة لها في المسلسل حيث جمعت علاقة حب و  زواج بين عمة هاريكا و كمال او علي طاهر، و لكن في الفيلم كانت البطلة تواجه تحدياً صعباً بالفعل، حيث كانت تبحث عنها هيئة البحوث باعتبار انها ظاهرة يجب عليهم فحصها و دراستها جيداً من اجل استخلاص علاجات من خلاياها و اجراء التجارب عليها لدعم البحث العلمي، الأمر الذي جعلها تضطر للهروب  طوال الوقت.

و لكن في مسلسل معجزة القرن البطل ليس مضطراً لذلك  لأن تركيا دولة لا تدعم البحث العلمي كثيراً، و لا تطارد البشر الخارقين الذي يتمتعون بهبات ربانية غريبة تميزهم عن  باقي البشر، و ممكن بسهولة أن يتعايش مع الوضع و يستغل حياته الطويلة لفعل أشياء هامة و مساعدة الآخرين، و تدوين كل ما يراه  من تاريخ و كل ما عايشه من أحداث، فليس على الانسان ان يعيش من أجل نفسه فقط.

مسلسل معجزة القرن : 

و لكننا نجده منطوي على نفسه و حزين و  كئيب،  ربما قد يحدث ذلك له بعد ملاحظة الأمر مباشرةً، فكل انسان يتمنى أن يكون طبيعياً و ليس مادة للحديث وسط الجميع، و لكن لا يمكن أن يستغرق منه الأمر أكثر من 70 عام كي يتعايش معه ، و ليبحث عن هدف من حياته، و يبدأ  في معرفة لماذا يعيش الانسان و يسغل ما اعطاه الله من هبة لا تتكرر مع أحد، فالله اعطاه حياة طويلة و لكنه في النهاية سيموت لا محالة.

كما أنه تعامل مع زوجته الثانية بظلم كبير،  فكان عليه اخبارها  بسره و يدعها تقرر و  تختار بدلاً من تكرار مأساة زوجته الاولى التي انتحرت بسبب شعورها الدائم أنها لا تليق بزوجها، و للكنه تجاهل مشاعرها و  حبها له، و لم يخبرها حتى انه  تزوج من قبل و أنجب طفلاً.

مسلسل معجزة القرن :

 

في النهاية القصة التي عرضها المسلسل لا تحتمل تقديمها في مسلسل مدة الحلقة الواحدة تتجاوز  الساعتان،  حيث تكفي القصة لتقديمها في فيلم سينمائي مدته لا تتجاوز الساعتان ونصف، و  لكننا سنرى كيف ستسير الأحداث في الحلقات القادمة.

لكن بدأ جمهور النجمين ايبرو شاهين و بيركان سوكولو ينتابهم القلق  بشأن ايقاف  المسلسل، فالمسلسل من اخراج مخرجة الروائع هلال سارال، و التي مع الأسسف توقفت معظم اعمالها الاخيرة منها مسلسل "زمهرير"  و  مسلسل "تل الصقر"  و ذلك بعد النجاح الباهر التي حققته في مسلسلات "العشق الممنوع" و "فاطمة" و  "عودة مهند"  و "حب أعمى".