اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: استيلاء واشنطن المحتمل على أصول موسكو لصالح أوكرانيا سيدمر العلاقات بالكامل

روسيا
روسيا

أكد رئيس إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية، ألكسندر دارشييف، اليوم السبت، على أن أي مصادرة محتملة لأصول روسية من قبل الولايات المتحدة ستدمر العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

وقال ألكسندر دارشييف لوكالة تاس: "نحذر الأمريكيين من العواقب الوخيمة لمثل هذه الأعمال التي ستضر بالعلاقات الثنائية بشكل دائم، وهذا ليس في مصلحتهم ولا في مصلحتنا". ولم يتضح على الفور أي الأصول كان يشير إليها، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف دارشييف، إن نفوذ الولايات المتحدة على أوكرانيا قد ازداد إلى درجة أن "الأمريكيين أصبحوا على نحو متزايد طرفا مباشرا في الصراع".

وفي سياق آخر، أفادت وكالتا الأنباء تاس وريا نوفوستي، الخميس، نقلا عن السلطات التي فرضتها روسيا في منطقة زابوريجيا، بأن أنظمة الدفاع المضادة للطائرات الروسية أحبطت الهجمات الأوكرانية على مدينة إنرهودار الأوكرانية المحتلة ومحطة الطاقة النووية زابوريجيا القريبة.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الادعاء بشكل مستقل.

وفي السياق، أكدت مجموعة السبع، أمس الأربعاء، على أن سيطرة روسيا على محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية تعرض المنطقة للخطر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس، إلى أنه يجب أن تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيش لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وقالت زاخاروفا لراديو "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول مطالب كييف بفرض منطقة حظر طيران فوق محطات الطاقة النووية الأوكرانية وتوفير نظام دفاع جوي: "دعونا نقارن متطلبات نظام كييف على نطاق كوني وإجراء روتيني عادي تمامًا يتم تضمينه في كل مرة عندما يتعلق الأمر بأمان المنشآت النووية - تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ربما يمكننا أن نبدأ بأمر صغير، بما هو واضح ومنطقي، وليس مع هذه التخيلات، التي تتبادر إلى ذهن زيلينسكي الكثير منها، والتي يبدو أنها جاءت، تحت تأثير الأبخرة السامة".

وأضافت: "نحتاج أن نبدأ بتفتيش، لكن على ما يبدو، سنبدأ الآن باجتماع لمجلس الأمن الدولي حول هذا الموضوع. كما تعلمون، من المقرر عقده في 11 أغسطس. روسيا تعقد اجتماع مجلس الأمن، لأنه يجب على المجتمع المحلي تقييم الوضع بطريقة شاملة".