اهم الاخبار
السبت 13 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الفلبين تلغي صفقة مروحيات عسكرية من روسيا بسبب مخاوف من العقوبات الغربية

طائرة هليكوبتر
طائرة هليكوبتر

أفادت وكالة أسوشيتد برس، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مسؤولين فلبينيين، أن الفلبين ألغت صفقة لشراء 16 مروحية هليكوبتر عسكرية روسية بسبب مخاوف من عقوبات أمريكية.

وقال وزير الدفاع الفلبيني السابق، ديلفين لورنزانا، في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، إن صفقة بقيمة 12.7 مليار بيزو (227 مليون دولار) لشراء طائرات هليكوبتر من طراز Mi-17 قد ألغيت.

وذكرت وكالة الأنباء أن الرئيس السابق رودريجو دوتيرتي وافق الشهر الماضي على قرار شراء طائرات الهليكوبتر قبل أن تنتهي فترة ولايته في 30 يونيو.

ونقلت وكالة الانباء عن لورينزانا قوله في مقابلة "قد نواجه عقوبات".

ولم يتسن الاتصال بمسؤولي الحكومة الفلبينية للتعليق، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال لورينزانا إن مسؤولي الأمن الأمريكيين كانوا على علم بالقرار ويمكنهم تقديم طائرات هليكوبتر ثقيلة مماثلة للجيش الفلبيني.

وفي سياق آخر، أعلنت الشرطة الفلبينية، الأحد، عن مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين على الأقل في حادث إطلاق نار في حفل التخرج بجامعة في العاصمة مانيلا.

وقال رئيس شرطة كويزون سيتي ريموس مدينا لقناة سي إن إن التلفزيونية الفلبينية، إن المشتبه به موجود بالفعل في حجز الشرطة ويخضع للاستجواب، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت الشرطة الفلبينية، ديسمبر الماضي، عن ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار راي بالبلاد إلى 375 قتيلا، وفقا لوكالة فرانس برس.

وبالأمس، ذكر مسؤولون فلبينيون، أن حصيلة إعصار راي في البلاد ارتفعت إلى 108 قتلى حتى الآن، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، قال مسؤولون أمنيون فلبينيون، يوليو الماضي، أن عدد ضحايا تحطم الطائرة العسكرية التابعة للقوات الجوية الفلبينية أرتفع إلى 31 قتيلا بعد أن قفز بعضهم من الطائرة، في أسوأ كارثة جوية عسكرية بالبلاد منذ ما يقرب من 30 عامًا.

وأظهرت صور من الموقع ألسنة اللهب والدخان يتصاعد من حطام متناثر بين الأشجار بينما كان رجال يرتدون الزي القتالي يتجولون في الأنحاء.

وتحطمت طائرة النقل لوكهيد سي -130 التي كانت تقل جنودًا متجهة إلى عمليات مكافحة التمرد على متنها 96 شخصًا، في باتيكول بإقليم سولو في أقصى جنوب الدولة الأرخبيلية، حيث يخوض الجيش حربا طويلة ضد متشددين إسلاميين من جماعة أبو سياف وفصائل أخرى.