اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجموعة السبع: سيطرة روسيا على محطة زابوروجيه تعرض المنطقة للخطر

مجموعة السبع
مجموعة السبع

أكدت مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، على أن سيطرة روسيا على محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية تعرض المنطقة للخطر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم، إلى أنه يجب أن تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيش لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وقالت زاخاروفا لراديو "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول مطالب كييف بفرض منطقة حظر طيران فوق محطات الطاقة النووية الأوكرانية وتوفير نظام دفاع جوي: "دعونا نقارن متطلبات نظام كييف على نطاق كوني وإجراء روتيني عادي تمامًا يتم تضمينه في كل مرة عندما يتعلق الأمر بأمان المنشآت النووية - تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ربما يمكننا أن نبدأ بأمر صغير، بما هو واضح ومنطقي، وليس مع هذه التخيلات، التي تتبادر إلى ذهن زيلينسكي الكثير منها، والتي يبدو أنها جاءت، تحت تأثير الأبخرة السامة".

وأضافت: "نحتاج أن نبدأ بتفتيش، لكن على ما يبدو، سنبدأ الآن باجتماع لمجلس الأمن الدولي حول هذا الموضوع. كما تعلمون، من المقرر عقده في 11 أغسطس. روسيا تعقد اجتماع مجلس الأمن، لأنه يجب على المجتمع المحلي تقييم الوضع بطريقة شاملة".

وفي سياق آخر، أعلن عمدة ولاية دنيبرو الأوكرانية، فالنتين ريزنيتشنكو، اليوم، عن مقتل 11 شخصا في قصف روسي في منطقة دنيبروبتروفسك بوسط البلاد الليلة الماضية.

وقدر ريزنيتشنكو في البداية عدد الضحايا بـ 21 ، بعدد 11 قتلوا في منطقة نيكوبول و 10 في بلدة مارجانيتس، لكنه قال في رسالة لاحقة على تطبيق المراسلة تلغرام أن 11 هو العدد الإجمالي، دون توضيح التفاصيل الأولية غير الصحيحة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن روسيا أنشأت وحدة كبيرة جديدة من القوات البرية لدعم عملياتها في أوكرانيا.

وقالت الدفاع البريطانية في تحديثها الاستخباراتي على تويتر: "إن هذه الوحدة التي يطلق عليها اسم الفيلق الثالث، مقرها مدينة مولينو شرقي العاصمة الروسية موسكو.

وأضافت الوزارة: أن القادة الروس ما زالوا يحاولون تعزيز هجومهم في منطقة دونباس الشرقية، فضلاً عن تعزيز دفاعهم ضد الهجمات المضادة الأوكرانية في الجنوب، نقلا عن وكالة رويترز.