اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاستخبارات البريطانية: روسيا عززت دفاعاتها في جنوب أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن روسيا عززت دفاعاتها في جنوب أوكرانيا، كما واصلت موسكو هجماتها على المواقع الأوكرانية في منطقة دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان على تويتر: إنه على مدى الثلاثين يومًا الماضية، نجحت روسيا في الدخول لمدينة باخموت في إقليم دونباس بعمق حوالي 10 كيلومترات.

وأضافت الوزارة: "في مناطق دونباس الأخرى التي كانت تحاول روسيا اختراقها، لم تكتسب قواتها أكثر من 3 كيلومترات خلال فترة الثلاثين يومًا هذه".

وتابعت الدفاع البريطانية: إنه "على الرغم من استمرار استخدامها المكثف للمدفعية في هذه المناطق، إلا أن روسيا لم تكن قادرة على تكوين مشاة قتالية قادرة بأعداد كافية لتأمين المزيد من التقدم الجوهري."

وفي السياق، أعلن حاكم مقاطعة زابوريجيا الأوكرانية، يفغيني باليتسكي، أمس الاثنين، عن توقيع مرسوم بإجراء استفتاء حول الانضمام لروسيا.

ووقع باليتسكي الوثيقة في إطار منتدى الحركة العامة لمنطقة زابوريجيا "نحن مع روسيا"، الذي يقام في مدينة ميليتوبول، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

اجتمع أكثر من 700 مندوب من جميع أنحاء المنطقة في موقع المنتدى. رفع جميع المجتمعين في القاعة أيديهم بالإجماع في الاتفاق على إجراء استفتاء حول إعادة توحيد مقاطعة زابوريجيا مع روسيا.

قال فلاديمير روجوف، عضو المجلس الرئاسي للإدارة الإقليمية في زابوريجيا، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك"، إن خطط إجراء استفتاء على انضمام زابوريجيا إلى روسيا قائمة، وسيتم إجراؤها في سبتمبر.

وأضاف: "الاستعدادات لإجراء الاستفتاء جارية بالفعل. ومن المقرر في سبتمبر. سيتم تحديد الموعد الدقيق للاستفتاء في وقت لاحق وسيتم الإعلان عنه في المستقبل القريب".

وفي السياق، أعلنت القيادة العسكرية الجنوبية الأوكرانية، اليوم الاثنين، عن استلام كييف أول دفعة من أنظمة ألمانية مضادة للطائرات ذاتية الدفع من طراز جيبارد وستستخدمها للدفاع عن منشآت البنية التحتية الهامة.
وتعد أنظمة الدفاع الجوي، التي يتم تشغيلها بواسطة أطقم مكونة من ثلاثة أفراد ويمكن أن تصل إلى أهداف تصل إلى 4 كيلومترات، واحدة من العديد من المعدات العسكرية الغربية التي يتم توفيرها لأوكرانيا لمساعدتها في صد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير، نقلا عن وكالة رويترز.