اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاستخبارات البريطانية: الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية في خيرسون يزداد زخما

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت الاستخبارات البريطانية، اليوم الخميس، على أن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية في منطقة خيرسون يزداد زخما، وقد أقامت القوات جسرًا جنوب نهر إنجوليتس، والذي يشكل الحدود الشمالية لخيرسون التي تحتلها روسيا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: إن "أوكرانيا استخدمت مدفعيتها بعيدة المدى لتدمير ثلاثة على الأقل من الجسور عبر نهر دنيبرو والتي تعتمد عليها روسيا لتزويد المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأضافت الوزارة: أن "أحد هذه الجسور، وهو جسر أنتونيفسكي والذي يبلغ طوله 1000 متر ويقع بالقرب من مدينة خيرسون، تضرر الأسبوع الماضي، وضربته أوكرانيا مرة أخرى في 27 يوليو 2022 ومن المحتمل جدًا أن المعبر غير صالح للاستخدام الآن."

وتابع البيان: "أن الجيش الروسي التاسع والأربعون يتمركز على الضفة الغربية لنهر دنيبرو ويبدو الآن ضعيفًا للغاية."

وأكدت الدفاع البريطانية علي أن مدينة خيرسون، المركز السكاني الأكثر أهمية من الناحية السياسية التي تحتلها روسيا، أصبحت معزولة عن باقي مناطق السيطرة الروسية".

وفي السياق، قال مسؤول من الإدارة الروسية في مدينة خيرسون الأوكرانية، أمس الأربعاء، إن السلطات المدينة أغلقت الجسر الوحيد بالمدينة عبر نهر دنيبرو بعد تعرضه لإطلاق نار من أنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة التي قدمتها الولايات المتحدة هيمارس.

وقال كيريل ستريموسوف، نائب رئيس إدارة خيرسون التي فرضتها روسيا لوكالة إنترفاكس، إن جسر أنتونيفسكي أُغلق أمام المدنيين، لكن سلامته الهيكلية لم تتضرر من القصف.

وأضاف ستريموسوف في تصريحات على قناته على تلغرام، إن "حركة المرور على الجسر مغلقة. وبالفعل تم إطلاق ضربة أخرى بصواريخ هيمارس خلال الليل."

وتابع قائلا: "لقد وفرنا كل شيء، وفي الواقع هناك عدة معابر للعبارات"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال لوكالة تاس للأنباء، إن جسرًا للسكك الحديدية في أعلى المنبع تضرر أيضًا بسبب الضربات الصاروخية لكن أعمال الإصلاح جارية.

وتشن أوكرانيا هجومًا مضادًا يهدف إلى استعادة منطقة خيرسون من روسيا. وقالت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القوات الأوكرانية، في مقابلة تلفزيونية اليوم الأربعاء إن الجيش حرص على عدم تدمير الجسر.

وقالت في برنامج ICTV الأوكراني "أننا نقدر كل ما هو موجود في بلدنا، حتى عندما يكون تحت الاحتلال". كانت هناك ضربات لكنها كانت معقدة ".