اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تعرب عن قلقها إزاء التصعيد في غزة

روسيا
روسيا

أعربت روسيا، اليوم السبت، عن قلقها العميق إزاء التطورات في قطاع غزة، مؤكدة موقفها الداعم لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 على أساس قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صحفي، إن "شن القوات الجوية الإسرائيلية هجمات على قطاع غزة أمس الجمعة أدى إلى موجة جديدة من تصاعد التوتر تهدد بأن تتحول إلى مجابهة عسكرية واسعة النطاق وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة المتدهورة أصلا"، نقلا عن وكالة الانباء الفلسطينية.

وأكدت الوزارة على أن روسيا تؤيد التوصل إلى تسوية شاملة وطويلة المدى للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

كما شددت موقف روسيا الداعم لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 على أساس قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت ‎وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان علي فيسبوك، عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ ظهر أمس الجمعة، إلى 13 شهيدًا، بينهم طفلة (5 سنوات) وسيدة (23 سنة)، كما بلغ عدد المصابين 114 مصاباً.

القصف الاسرائيلي

وتجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم الثاني من التصعيد وذلك في إطار عملية عسكرية أعلن عنها جيش الاحتلال أسماها "الفجر الصادق".

وبدأ الجيش الإسرائيلي عدوانا مفاجئًا على قطاع غزة عصر الجمعة، مما أسفر عن استشهاد القائد في سرايا القدس، الذراع المسلح لحركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري و11 آخرين بينهم طفلة 5 أعوام، الأمر الذي واجهته فصائل المقاومة بوابل من الصواريخ ردًا على عملية الاغتيال، نقلا عن وكالة سوا الإخبارية.

هذا وأفادت قناة العربية الإخبارية بأن القبة الحديدية اعترضت عددا من الصواريخ التي أطلقت على مناطق في إسرائيل.

وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن استهداف مروحيات إسرائيلية لـ 3 مواقع عسكرية تابعة لحركة الجهاد في قطاع غزة.

وقد انطلقت صفارات إنذار في منطقة موديعين قرب القدس وأيضا في إحدى البلدات قرب تل ابيب، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.