اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: محادثات تبادل الأسرى مع واشنطن مستمرة ولم تسفر عن نتائج بعد

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن المفاوضات بين موسكو وواشنطن بشأن تبادل الأسرى مستمرة، لكنها لم تسفر عن أي نتائج ملموسة بعد.

ومن جانبه، ذكر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، أنه سيتحدث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف عبر الهاتف في الأيام المقبلة والضغط عليه للرد على عرض قدمته واشنطن لتأمين إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين الذين تحتجزهم موسكو، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، دعت اليابان روسيا لاستبعاد المناطق المحيطة بالجزر الشمالية المتنازع عليها من التدريبات العسكرية التي تخطط موسكو لإجرائها في الشرق الأقصى للبلاد اعتبارًا من أواخر أغسطس، وفقا لما ذكره متحدث باسم الحكومة اليابانية اليوم الخميس.

وتطالب اليابان بجزر كوريل الجنوبية التي تسيطر عليها روسيا والتي تسميها طوكيو بالأراضي الشمالية، وهو خلاف إقليمي يعود إلى نهاية الحرب العالمية الثانية عندما استولت عليها القوات السوفيتية من اليابان.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء يوشيهيكو إيسوزاكي في مؤتمر صحفي، "قدمنا طلباً حازما بأنه ينبغي استبعاد الأقاليم الشمالية من مناطق التدريبات".

وفي سياق آخر، أكدت الاستخبارات البريطانية، اليوم، على أن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية في منطقة خيرسون يزداد زخما، وقد أقامت القوات جسرًا جنوب نهر إنجوليتس، والذي يشكل الحدود الشمالية لخيرسون التي تحتلها روسيا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: إن "أوكرانيا استخدمت مدفعيتها بعيدة المدى لتدمير ثلاثة على الأقل من الجسور عبر نهر دنيبرو والتي تعتمد عليها روسيا لتزويد المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأضافت الوزارة: أن "أحد هذه الجسور، وهو جسر أنتونيفسكي والذي يبلغ طوله 1000 متر ويقع بالقرب من مدينة خيرسون، تضرر الأسبوع الماضي، وضربته أوكرانيا مرة أخرى في 27 يوليو 2022 ومن المحتمل جدًا أن المعبر غير صالح للاستخدام الآن."

وتابع البيان: "أن الجيش الروسي التاسع والأربعون يتمركز على الضفة الغربية لنهر دنيبرو ويبدو الآن ضعيفًا للغاية."

وأكدت الدفاع البريطانية علي أن مدينة خيرسون، المركز السكاني الأكثر أهمية من الناحية السياسية التي تحتلها روسيا، أصبحت معزولة عن باقي مناطق السيطرة الروسية".