اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: قضية الوكالة اليهودية للهجرة في موسكو ينظر فيها على المستوى القانوني

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مقابلة تلفزيونية اليوم الثلاثاء، إن قضية الوكالة اليهودية للهجرة في موسكو، التي يساعد اليهود على الهجرة إلى إسرائيل، ينظر فيها وزارة العدل.

وكانت وزارة العدل طلبت في وقت سابق تصفية الفرع الروسي للوكالة، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكرت زاخاروفا عندما سُئلت عن مصير المنظمة "إنه سؤال لوزارة العدل، هذه هي المعلومات التي لدي. إنها بالتأكيد مسألة قانونية".

الوكالة اليهودية لإسرائيل ومقرها القدس هي أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم.

وقد طلبت وزارة العدل الروسية، حل فرع وكالة الهجرة اليهودية علي أراضيها، والوكالة هي منظمة غير ربحية تروج للهجرة إلى إسرائيل، بحسب محكمة في موسكو.

وقال موقع محكمة منطقة باسماني على الإنترنت، إن الوزارة قدمت الطلب في 15 يوليو وستتم مناقشته في 28 يوليو. ولم يتم إبداء أي سبب لبدء القضية، نقلا عن وكالة رويترز.

وجاء التحرك ضد الوكالة التي تتخذ من القدس مقرا لها، وهي أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم، في أعقاب انتقادات من جانب إسرائيل للحرب الروسية في أوكرانيا، حيث اتهمها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في أبريل بارتكاب جرائم حرب.

ونفت موسكو مرارا ارتكاب الفظائع وقالت إنها لا تستهدف المدنيين رغم مقتل الآلاف في الحرب المستمرة منذ نحو خمسة أشهر.

وقال وزير شؤون الشتات الإسرائيلي نحمان شاي ردا على أنباء رفع الدعوى إلى المحكمة، "لن يتم احتجاز اليهود الروس كرهائن بسبب الحرب في أوكرانيا. إن محاولة معاقبة الوكالة اليهودية على موقف إسرائيل من الحرب أمر مؤسف ومهين".

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست في 5 يوليو أن السلطات الروسية اشتبهت في قيام الوكالة اليهودية بجمع بيانات بشكل غير قانوني عن المواطنين الروس، مع ربط هذه الخطوة بالتوترات بين إسرائيل وروسيا بشأن أوكرانيا وسوريا.

وهاجر حوالي 7000 يهودي من روسيا إلى إسرائيل العام الماضي، وفقًا لبيانات الحكومة الإسرائيلية.

وعلى الرغم من أن إسرائيل لم ترسل مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فقد أدانت الغزو الروسي، وتدهورت العلاقات القوية تقليديًا مع موسكو في مايو بعد أن قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هتلر ينحدر من أصول يهودية، مما أثار الغضب في إسرائيل.