اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: يجب التصدي لإرهاب روسيا النووي بعد قصف محطة زابوريجيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إلى رد دولي أقوى على ما وصفه بـ "الإرهاب النووي" الروسي بعد قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية، الأكبر في أوروبا.

وقال زيلينسكي في تغريدة على تويتر: "خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، دعوت إلى فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية والوقود النووي."

وقالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية في وقت سابق إن عاملا أصيب عندما قصفت القوات الروسية محطة زابوريزهزيا للطاقة النووية مساء السبت، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، عن مغادرة أربع سفن محملة بمنتجات زراعية من الموانئ الأوكرانية، واتجهت إلى إسطنبول.

وقالت الوزارة في بيان: "السفينة مصطفى ني كاتي، التي تحمل 6 آلاف طن من زيت عباد الشمس، يتم إرسالها إلى إيطاليا. نجمة هيلينا (السفينة)، التي تنقل 45 ألف طن من بذور عباد الشمس، يتم إرسالها إلى الصين. (السفينة) المجد، التي تنقل 66 ألف طن من الذرة تم إرسالها إلى إسطنبول. السفينة ريفا، تحمل 44 ألف طن من الذرة تم إرسالها إلى إسكندرون"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: أن "السفن جميعها غادرت الموانئ الأوكرانية، وسترسو السفن شمال إسطنبول وسيتم تفتيشها من قبل مركز التنسيق المشترك".

ووقعت أوكرانيا وروسيا، في 22 يوليو الماضي في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وينص الاتفاق على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ؛ كما ستعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

وتوقفت عمليات الشحن من الموانئ الأوكرانية، مع انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية سكان دونباس من بطش سلطات كييف، في 24 فبراير الماضي.

وفي سياق متصل، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الجمعة، إن الغزو الروسي لأوكرانيا سيتسبب في معاناة 40 مليون شخص في العالم من انعدام الأمن الغذائي، وأن أفريقيا جنوب الصحراء ستكون الأكثر تضررا.