اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان: سنبلغ الوسيط الأمريكي بموقفنا بشأن استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون

استقبل الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الاثنين، وفداً نيابياً ضم النواب، ملحم خلف وابراهيم منيمنة ورامي فنج ومارك ضو ووضاح الصادق وياسين ياسين والسيدة نجاة عون.

وأعرب الرئيس عون عن أمله في تكليف شخصية لتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن نظراً للاستحقاقات التي تنتظر الحكومة العتيدة.

وقال عون في بيان نشرته الرئاسة اللبنانية على صفحتها على تويتر: إن لبنان سيبلغ الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بالموقف اللبناني الموحّد حيال الطروحات المقترحة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة والتي تحفظ حقوق لبنان.

وأضاف: أن لبنان متمسك بعودة المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل والتي توقفت على إثر رفض العدو اعتبار الخط 29 خطاً تفاوضياً.

وتابع قائلا: إن الجانب اللبناني رفض الخط الاسرائيلي رقم 1 و"خط هوف" ومن غير الوارد التنازل عن حقوق لبنان في استثمار ثروته النفطية والغازية.

وأكد الرئيس عون علي أننا نرفض تهديدات العدو الاسرائيلي الذي يتصرف خلافاً للقوانين وللقرارات الدولية.

ويقود الرئيس عون المفاوضات وبعد الوصول الى اتفاق فإن على مجلس الوزراء الموافقة عليه وإحالته الى مجلس النواب وفقاً للأصول، وهو أمر لم يحصل بعد بالنسبة الى الخط 29.

وعرض الرئيس عون للوفد النيابي ملابسات التوقف عن الحفر في الحقل رقم 4 متحدثاً عن تبريرات غير مقنعة قدمتها الشركة المنقبّة، لافتاً إلى حصول ضغوط دولية عليها للتوقف عن متابعتها الحفر.

ونفي الرئيس عون رداً على سؤال من الوفد النيابي، وجود أي ارتباط بين المفاوضات حول ترسيم الحدود بمسألة استجرار الغاز والكهرباء من مصر والاردن، او المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

ترسيم الحدود البحرية الجنوبية

وفي السياق، دعت الحكومة اللبنانية، الاثنين الماضي، الوسيط الأمريكي للحضور إلى العاصمة بيروت للبحث في مسألة استكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس حكومة تصريف الاعمال اللبناني نجيب ميقاتي في بيان: إنه "في إطار متابعة تطورات التحركات البحرية التي تقوم بها سفينة وحدة انتاج الغاز الطبيعي المسال Energean power قبالة المنطقة البحرية المتنازع عليها في جنوب لبنان، بحث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي صباح اليوم في الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة محاولات العدو الاسرائيلي توتير الأوضاع على الحدود البحرية الجنوبية"، نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.