اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: بايدن أكد إلتزامه بموعد إنسحاب القوات الامريكية

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

وافق الرئيس الامريكي جو بايدن على توصية وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) بشأن الالتزام بالموعد النهائي لإنسحاب القوات الامريكية من أفغانستان فى 31 أغسطس الحالي .

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مصدر مسؤول بالادارة الامريكية اليوم الثلاثاء قوله : إن توصية البنتاجون صدرت الاثنين بناء على مخاوف بشأن المخاطر الأمنية للقوات الأمريكية.

وأضاف : إن بايدن طلب من البنتاجون خطط طوارئ للبقاء لفترة أطول إذا لزم الأمر.

وأوضح المسؤول الامريكي أن الولايات المتحدة أبلغت طالبان أن انسحاب القوات الامريكية بحلول الموعد النهائي مرهون بتعاون الحركة في تسهيل عمليات الإجلاء.

إلى ذلك أكدت الرئاسة الفرنسية أن مجموعة السبع وباريس على وجه الخصوص وضعت على رأس أولوياتها قطع العلاقات بين طالبان والمنظمات الإرهابية بالكامل ومشاركة الحركة في الحرب على الإرهاب.
وفى وقت سابق من اليوم أعلن قادة مجموعة السبع أن حركة طالبان ستحاسب على أفعالها على صعيد مكافحة الإرهاب و(حماية) حقوق الإنسان وخصوصا حقوق النساء"،وفقا للبيان الختامي للقمة الافتراضية التى عقدت اليوم .
وشدد قادة المجموعة السبع على أن أفغانستان "يجب ألا تعود أبدا ملاذا آمنا للإرهاب ومصدر هجمات إرهابية" على بلدان أخرى.

وفى سياق اخر أكد الإليزيه أن قرار البقاء في أفغانستان بعد 31 أغسطس خاص بواشنطن وهي من تقرر.
ومن جانبها أوضحت كندا أن مجموعة الـ 7 اتفقت على الضغط على طالبان للسماح بالإجلاء بعد 31 أغسطس.
وفى السياق ذاته دعا الاتحاد الأوروبي واشنطن إلى ضمان أمن مطار كابول "ما دام ذلك ضروريا" من أجل "استكمال" عمليات إجلاء أفغان تتم حاليا.

وعلى إثر ذلك قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن قادة الاتحاد طلبوا من "أصدقائهم الأمريكيين ضمان أمن المطار ما دام ذلك ضروريا"، و"ضمان وصول عادل ومنصف إلى المطار" لجميع الأفغان المؤهلين لإجلائهم، في وقت تعتزم واشنطن سحب قواتها من أفغانستان بالكامل بحلول 31 أغسطس.

وأضاف أن "عددا من القادة أبدوا قلقهم حيال هذا الجدول الزمني" خلال قمة مجموعة السبع، موضحا أنه في مطلق الأحوال "سيكون من الأساسي ضمان إمكان الخروج بحرية من أفغانستان في المستقبل" واستخدام مطار كابول "لإيصال مساعدات إنسانية".