اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض : بايدن وجونسون يبحثان هاتفيا عمليات الإجلاء من أفغانستان

الرئيس الامريكي ورئيس
الرئيس الامريكي ورئيس الوزراء البريطاني ،ارشيفية

قالت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي: إن الرئيس الامريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بحثا فى إتصال هاتفي جري بينهما اليوم الاثنين عمليات الاجلاء من أفغانستان .


وأضافت فى تصريحات أرودتها وكالة رويترز للأنباء : أن الطرفين أكدا أهمية التنسيق الوثيق في التعامل مع الأزمة الحالية فضلا عن السياسة المتعلقة بأفغانستان.

وفى وقت سابق من اليوم أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أن خطط منع الاحتكاك مع حركة طالبان تعمل بشكل جيد، مضيفة "نستخدم كافة أدواتنا للتعامل مع أي تهديد في أفغانستان".


وكانت الدفاع الامريكية أعلنت إجلاء 16 ألف شخص من أفغانستان عبر مطار كابل خلال الساعات الـ24 الأخيرة .

ومن جانبه قال المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي : إن العدد الإجمالي للأشخاص الذين نقلوا من أفغانستان بلغ 42 ألفا منذ يوليو، و37 ألفا منذ بدأت عمليات الإجلاء المكثفة جوا في 14 اغسطس، أي مع تقدّم طالبان باتّجاه السيطرة على كابل.


وكان الرئيس الامريكي قد أوضح فى وقت سابق أن "مراكز العبور خارج أفغانستان تتيح مواقع آمنة لأمريكا لاستكمال الفحوص الأمنية الخاصة بمن يتم إجلاؤهم". 

كما قال : إن القوات الأمريكية وسعت حدود مطار كابل في إطار جهودها لتسريع عمليات الإجلاء، مضيفاً أن طالبان تتعاون في تلك الجهود لكن الموقف لا يزال خطيراً.

وفى وقت سابق أكد بايدن أن" الدعم الأمريكي لأفغانستان سيتواصل" رغم الانسحاب العسكري من البلاد، مشيرا إلى أن "الوضع الأمني في أفغانستان يتغير بسرعة".

وتابع : إن الولايات المتحدة لا تزال قلقة من هجمات محتملة لتنظيم داعش أو جماعات أخرى.


كما أبدي جو بايدن تأييده لـ"فرض عقوبات على طالبان وفقاً للتطورات في أفغانستان".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت فى وقت سابق من اليوم إرسال ست طائرات تجارية للمساعدة في نقل المواطنيين الافغان والامريكيين من مطار كابول .


وقالت وزارة الدفاع الامريكية"البنتاجون" إن 18 طائرة، بينها طائرات تابعة لشركات "يونايتد" و"أميركان إيرلاينز" و"دلتا" وغيرها، تُستخدم لنقل أناس غادروا أفغانستان بالفعل.

ومن جانب اخر قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن" الأحد بأن تنظيم القاعدة لا يزال متواجداً في أفغانستان.