اهم الاخبار
الإثنين 18 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن: سنعود إلى أفغانستان حال ظهور الارهاب من جديد

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن عودة القوات الامريكية إلى أفغانستان حال ظهور الارهاب من جديد هناك .

وقال بايدن فى كلمة له بشأن تطورات الوضع فى أفغانستان اليوم الجمعة : ما من معلومات حول عرقلة طالبان لوصول الأمريكيين إلى مطار كابل مشيرا إلى أن القوات الافغانية التى تم تدريبها ستتولي المسؤولية بعد عملية الانسحاب .

وأضاف : لا نحتاج لوجود دائم في أفغانستان لمواجهة الإرهاب فيها موضحا أنه تلقي معلومات استخباراتية قللت من احتمال سقوط كابل بهذه السرعة .

كما أكد الرئيس الامريكي أن حلفاء الولايات المتحدة لا يشككون فى مصداقية واشنطن مضيفا : خطة الانسحاب من أفغانستان حظيت بموافقة حلفائنا في الناتو .

كما قال : لا أستطيع ضمان النتيجة النهائية لعمليات الإجلاء في كابل مضيفا : نراقب عن كثب لأي هجمات إرهابية محتملة داخل مطار كابل أو بالقرب منه .

كما قال الرئيس الامريكي : إن الولايات المتحدة أجلت 13 ألف شخص من منتصف الشهر الجاري حتى اليوم، معتبراً أنها أحرزت تقدماً كبيراً في تلك النقطة.

وأكد بايدن أن بلاده ستواصل مهمتها في مكافحة الإرهاب بأفغانستان، مؤكداً على أن واشنطن لن تسمح بأن تكون أفغانستان قاعدة لتهديد الولايات المتحدة.

وحول خطة الانسحاب الامريكي من أفغانستان قال بايدن : إن طريقة الانسحاب هي من أثارت الجدل والإنتقادات  .

إلى ذلك هدد حركة بايدن طالبان حال افتعال أي هجمات أو تعطيل لحركة الإجلاء، مؤكداً أن تلك العمليات ستواجه بالقوة.

وتعهّد بأن واشنطن ستعمل على إجلاء أي أميركي يريد مغادرة أفغانستان، موضحاً أن هناك 6 آلاف جندي في كابل لتأمين العمليات.

كذلك أوضح أن هناك تنسيق مع حلف الناتو لتسريع الإخلاء، كاشفاً عن أن القوات الأميركية قامت بنقل أعضاء السفارة الفرنسية إلى مطار كابل.

وفى السياق ذاته قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فى وقت سابق من اليوم : إن بريطانيا ستعمل مع طالبان إذا لزم الأمر مدافعا عن وزير خارجيته دومينيك راب الذي تعرض لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع الموقف.

ووجه جونسون رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها أن بلاده تبذل جهودا سياسية ودبلوماسية للتوصل لحل بشأن أزمة أفغانستان .