اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن يطلب من الجيش الأمريكي الزام الجنود بتلقي اللقاح

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

طلب الرئيس الامريكي جو بايدن من الجيش الامريكي وضع خطة إلزامية لتلقي الجنود اللقاح ضد فيروس كورونا .
وفى السياق ذاته قالت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي اليوم الخميس : إن الرئيس جو بايدن سيطلب من كل موظف اتحادي بضرورة تلقي اللقاح ضد كوفيد 19 وارتداء الأقنعة والمسافة الجسدية والخضوع لاختبارات منتظمة إذا لم يتم تطعيمهم ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .
وأضافت : أن الرئيس بايدن سيوجه أيضا وزارة الدفاع إلى النظر في كيفية ومتى ستبدأ في مطالبة الأفراد العسكريين بالتطعيم لأن أحد متغيرات دلتا الخبيثة من فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع في مناطق متعددة من الولايات المتحدة .

رفض اعفاء الطلاب من المصروفات

 

وفى سياق آخر أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أن الأشخاص الذين يعتقدون أن الرئيس جو بايدن يمكنه إعفاء الطلاب من ديونهم هم مضللون.
وقالت بيلوسي في مؤتمر صحفي: "الرئيس لا يستطيع فعل ذلك.. هذا ليس حتى يمكن مناقشته".
وأضافت : أن أي إعفاء من ديون الطلاب يجب أن يتم تنفيذه من قبل الكونجرس، لكن أشخاصا آخرين في حزبها يقولون خلاف ذلك.

وكان زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديموقراطي تشاك شومر والسيناتور إليزابيث وارين والنائبة أيانا بريسلي قد دعوا مرارًا وتكرارًا بايدن إلى إعفاء 50 ألف دولار من ديون الطلاب الفيدرالية لجميع المقترضين من خلال إجراء تنفيذي. وقال شومر: "كل ما تحتاجه هو نقرة قلم".
وطلب بايدن من وزارة العدل ووزارة التعليم مراجعة سلطته القانونية لإلغاء ديون الطلاب ولم تعلن هذه الوكالات أي جديد حول هذه القضية.

إلغاء الديون


وعلق خبير التعليم العالي الامريكي مارك كانترويتز على هذا الامر قائلا : "من المرجح أن يتوصلوا إلى نفس النتيجة التي توصلت إليها رئيسة مجلس النواب بيلوسي" . مضيفا : وحتى إذا لم يتحرك بايدن لإلغاء الديون، فلا يزال بإمكان الكونجرس القيام بذلك.
وبالنسبة للملف الايراني أكد مسؤولون أمريكيون، أن إيران لن تحصل على تنازلات أخرى بمحاولة إعادة التفاوض على التفاهمات التي تم التوصل إليها في محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي مع القوى العالمية، وذلك مع قرب تولي حكومة إيرانية السلطة في طهران .