اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بايدن: التهديد الإرهابي تخطى أفغانستان ليشمل دولا أخرى

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن أن التهديد الارهابي تخطي أفغانستان ليشمل دولا أخري .
وقال بايدن فى كلمة له بشأن أفغانستان اليوم الاثنين : ما يجري في أفغانستان الآن محزن للغاية مشددا على أنه لن يورث المسؤولية إلى أي رئيس آخر .

وأضاف : هددنا طالبان برد سريع وقوي لو هاجمت مصالحنا في أفغانستان مضيفا : وأمرت بنشر 6 آلاف جندي فى كابول لتأمين عمليات الإجلاء .

وأشار الرئيس الامريكي إلى أنه تم إغلاق السفارة الامريكية فى العاصمة كابول بصورة أمنة .

كما قال : الرئيس الأفغاني رفض التفاوض مع طالبان للتوصل لتسوية مشددا على أنه سيواصل تقديم الدعم إلى الشعب الافغاني .

وأضاف : لن أسمح بإزهاق أرواح المزيد من الأمريكيين في حرب بلا نهاية فى أفغانستان مضيفا : الرئيس غني قال بإن القوات الأفغانية ستقاتل لكنه كان على خطأ .

وأشار إلى أنه تم تقديم كل شيء للجيش الأفغاني لكن ليس لديهم الرغبة في القتال .

وكانت وكالة فرانس برس قد أفادت فى وقت سابق من اليوم نقلا عن مسؤول أمريكي بأن حركة طالبان لن تتمكن من التصرف بالاحتياطيات الأفغانية في الولايات المتحدة، بعد سيطرة الحركة على السلطة في البلاد.

وقال المسؤول الامريكي : "أي أصول الحكومة الأفغانية في المصرف المركزي الأمريكي لن تكون متاحة لطالبان".وجاء هذا التصريح تزامنا مع عملية إجلاء تجريها القوات الأمريكية من العاصمة الأفغانية إثر استيلاء "طالبان" السريع على السلطة.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت أمس الاحد سيطرتها على العاصمة كابول بدون قتال يذكر وفى غضون ذلك غادر الرئيس الافغاني أشرف غني البلاد بعد فشل قواته فى التصدي لقوات الحركة المتمردة .

وتداول نشطاء على مواقع التواصل لقطات فيديو تظهر دخول عناصر طالبان للعاصمة كابل وتجولهم فيها، مطالبين السكان بالبقاء في منازلهم لحين "فرض الأمن" .

وفى السياق ذاته قالت وسائل اعلام أفغانية : إن مقاتلي طالبان دخلوا القصر الرئاسي في كابل، بعد تأمين مراكز الشرطة وجامعة كابل ووزارة التعليم بعد خلو المراكز الأمنية من عناصرها.
ومن ناحيتها أعلنت الداخلية الأفغانية، حظرا للتجول في كابل اعتبارا من 9 مساء بالتوقيت المحلي.

وقال مستشفى في العاصمة الأفغانية على تويتر، في أعقاب دخول مسلحي حركة طالبان المدينة، إن أكثر من 40 شخصا أصيبوا في اشتباكات على مشارف كابل اليوم.

وأضاف : "معظم الذين تم نقلهم للمستشفى أصيبوا جراء معارك في منطقة قرة باغ"، دون ذكر مزيد من التفاصيل عن الاشتباكات، كما لم تشر إلى سقوط أي قتلى.

وفى السياق ذاته اعتبر ستيفن سكاليس نائب زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب أن ما يحدث في أفغانستان يعيد إلى الأذهان انسحاب الولايات المتحدة من فيتنام عام 1975.

وقال : "الرئيس بايدن قال قبل يومين إننا لن نشهد إجلاء السفارة الأمريكية في كابل بالمروحيات، مثلما حدث في سايجون عاصمة فيتنام الجنوبية آنذاك، لكن هذا ما يجري في الواقع الآن... هذا سايجون الرئيس بايدن".