اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سرعة سيطرة طالبان على أفغانستان تصيب بايدن والإدارة الأمريكية بالذهول

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت وكالة أسوشيتد برس، اليوم الإثنين، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار مسؤولين إدارته شعروا بالذهول بسبب سرعة وتيرة استيلاء حركة طالبان شبه الكامل على أفغانستان.

وشكلت سرعة انهيار الحكومة الأفغانية وما تلاها من فوضى أخطر اختبار لبايدن كقائد عام للقوات المسلحة الأمريكية، وكان موضع انتقادات لاذعة من الجمهوريين الذين قالوا إنه فشل.

وقد أمضى بايدن شهورًا في التقليل من احتمالية صعود حركة طالبان للسلطة بينما كان يجادل بأن الأمريكيين من جميع الاتجاهات السياسية قد سئموا من حرب استمرت 20 عامًا.

ولكن بحلول يوم الأحد، أقرت شخصيات بارزة في الإدارة الأمريكية بأنها فوجئت بالسرعة المطلقة لانهيار قوات الأمن الأفغانية.

وقال وزير الخارجية أنطوني بلينكن لشبك CNN، في إشارة إلى الجيش الأفغاني: "لقد رأينا أن تلك القوة لم تكن قادرة على الدفاع عن البلاد، وقد حدث ذلك بسرعة أكبر مما توقعنا".

وقد ظل بايدن في كامب ديفيد أمس الأحد، حيث تلقى إحاطات منتظمة حول أفغانستان وعقد مكالمات مؤمنة عبر الفيديو مع أعضاء فريق الأمن القومي التابع له، وفقًا لمسؤولين بارزين في البيت الأبيض.

وأصدرت إدارته صورة واحدة للرئيس وحده في غرفة الاجتماعات مع خبراء عسكريين ودبلوماسيين واستخباراتيين.

وستكون الأيام القليلة القادمة حاسمة في تحديد ما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على استعادة مستوى معين من السيطرة على الموقف.

القوات الأفغانية لم تكن قادرة للدفاع عن أفغانستان

وقد قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاحد، خلال اجتماع مع وزير الدفاع ورئيس الأركان، إن القوات الأفغانية لم تكن قادرة للدفاع عن أفغانستان.

وأضاف: نعمل على تأمين سلامة موظفي سفارتنا في كابل، مشيرا إلى أنه تم نقل موظفي السفارة الأمريكية إلى مطار كابل. 

وتابع قائلا: حققنا الهدف الذي من أجله تدخلنا في أفغانستان، مؤكدا على أن ليس من مصلحتنا البقاء في أفغانستان.

وأكد بلينكن على أننا لم نطلب أو نعد طالبان بشيء، ولفت بلينكن إلي أننا أخبرنا طالبان أننا سنرد بشكل حاسم لو تعرض أي من موظفينا للخطر.

وأشار بلينكن إلى أن واشنطن لديها لائحة بأسماء الشخصيات المهددة في كابل ونضاعف جهودنا لحمايتهم.

وقف الهجمات ضد أمريكا

وأوضح بلينكن أن أفغانستان ليست فيتنام ونجحنا في مهمة وقف الهجمات ضد أمريكا، مؤكدا على أن فترة وجودنا في أفغانستان ضعف فترة الوجود الروسي فيها.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أننا لم نتوقع أن تتقدم حركة طالبان بتلك السرعة، لافتا إلي أننا أنفقنا تريليون دولار خلال العشرين عاما الماضية في أفغانستان.

ووفقا لاثنين من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية طلبا عدم الكشف عن هويتهما، إنه من المتوقع أن يعود بايدن، الذي من المقرر أن يبقى في المنتجع الرئاسي حتى الأربعاء، إلى البيت الأبيض لإلقاء خطاب.

وفي الأسبوع الماضي، أعرب بايدن عن أمله في أن تتمكن القوات الأفغانية من الدفاع عن بلادهم.