اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن لـ ملك الاردن : مستمرون في تعزيز التعاون الإستراتيجي مع المملكة

لقاء الرئيس الامريكي
لقاء الرئيس الامريكي مع العاهل الاردني ،ارشيفية

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال زيارة الاخير للولايات المتحدة إستمرار واشنطن فى تعزيز التعاون الإستراتيجي مع المملكة .
وقال بايدن فى إفادة صحفية عقب لقائه بملك الاردن اليوم الاثنين : نتطلع قدما لمساعدتكم في مواجهة التحديات التي تواجهها المملكة .
وكان الرئيس الامريكي نشر تغريدة عبر حسابه فى وقت سابق من اليوم قال فيها : "إنه يتطلع لاستقبال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا وولى العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في البيت الأبيض".
إلى ذلك صرحت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي أن الاجتماع بين الرئيس الأمريكي وملك الأردن، سيكون "فرصة لمناقشة العديد من التحديات التي تواجه الشرق الأوسط وإبراز دور الأردن القيادي في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة".

ومن جهته أفاد الديوان الملكي الأردني بأن الملك عبدالله الثاني بدأ مباحثات موسعة مع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض اليوم الاثنين .

وأوضح أن الملك عبدالله الثاني سيكون أول زعيم عربي يلتقي الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض منذ توليه السلطة فى يناير الماضي .

ولفت إلى أن الزيارة تهدف إلى "تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والعمل من أجل استقرار المنطقة والبدء بمرحلة التعافي من الجائحة، ونقل وجهة النظر العربية بعد نشاط دبلوماسي أردني في المنطقة".
ومن ناحيتها ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء أنه فضلا عن الاجتماع مع الرئيس الأمريكي،خلال اليوم الاثنين سيحضر الملك عبدالله إفطار عمل مع نائبة الرئيس كاملا هاريس بمقر إقامتها غدا الثلاثاء يعقبه اجتماع بوزير الخارجية أنتوني بلينكن بمقر وزارة الخارجية.
وقال مسؤول كبير بإدارة بايدن إن من المتوقع أن تشمل المحادثات بين الرئيس الأمريكي والعاهل الأردني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في ضوء وصول بينيت للسلطة مؤخرا محل بنيامين نتنياهو.
إلى ذلك إلتقى العاهل الأردني الخميس الماضي بقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكينزي، والجنرال ريتشارد كلارك، قائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية.
وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين، خاصة في المجالين العسكري والأمني.
كما تطرق الاجتماع إلى المستجدات في المنطقة، والجهود المبذولة إقليميا ودوليا في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي.