اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن: سنتخذ إجراءات جديدة لجعل الاغنياء يدفعون ما عليهم من ضرائب

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الامريكي جو بايدن أنه سيتخذ إجراءات جديدة لجعل الاغنياء فى بلاده يدفعون ما عليهم من ضرائب عادلة .

ونشر بايدن تغريدة عبر حسابه على تويتر اليوم الاربعاء قال فيها : إن هناك خطوات مهمة يتم اتخاذها لجعل الأثرياء يدفعون ما عليهم من مستحقات مالية إلى خزانة الدولة، في الوقت الذي يعمل فيه على تخفيض تكاليف المعيشة للعائلات العاملة.

وأثني الرئيس الامريكي على موافقة مجلس الشيوخ على الميزانية التى طرحها للتصويت قائلا : "اتخذ مجلس الشيوخ خطوة مهمة نحو تمرير أجندتي الإصلاحية".

وتابع: "تعتمد تلك الأجندة على ايجاد المزيد من الوظائف وخفض تكاليف الحياة للعائلات العاملة".

يأتي ذلك بعدما أقر مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء خطة جو بايدن التاريخية للبنى التحتية البالغة قيمتها 1,2 تريليون دولار، ما يمهّد الطريق أمام الرئيس الديموقراطي لتحقيق انتصار كبير إن تم إقرارها في مجلس النواب.

يشار إلى أن خطة بايدن حصلت على تأييد حزبي ثنائي نادر من النخبة السياسية الشديدة الاستقطاب في واشنطن، حيث أُقرت بـ69 صوتا مقابل 30 بعدما حظيت بدعم ثلث الجمهوريين.

ومع ذلك لا زالت خطة بايدن تنتظر تصويتا حاسما في مجلس النواب خلال الاسابيع المقبلة والذي سيكون مصيرها ضبابيا مع ظهور انقسامات في صفوف الأغلبية الديموقراطية.

إلى ذلك نسب زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الفضل إلى بايدن في إقرار "أول حزمة رئيسية للبنى التحتية منذ أكثر من عقد على أساس غير حزبي" بعد سبعة شهور من توليه منصبه.

وقال شومر "كان الطريق طويلا وصعبا، لكننا ثابرنا. سيرى الشعب الأميركي الآن أقوى ضخ للأموال في البنى التحتية منذ عقود".

يذكر أن خطة الرئيس الامريكي التي وافق عليها مجلس الشيوخ تنص على تخصيص مبلغ جديد قدره 550 مليار دولار للإنفاق الفيدرالي على البنى التحتية المرتبطة بالنقل والإنترنت الفائقة السرعة وجهود مكافحة التغير المناخي.

وتعتمد قيمتها الاجمالية التي تعادل إجمالي الناتج الداخلي الإسباني للعام 2020 على أموال عامة أخرى تم تخصيصها بالفعل لمجالات عدة.

لكن لا يبدو تمريرها مؤكدا بهذه الدرجة في مجلس النواب حيث برزت خلافات ضمن صفوف الغالبية الديموقراطية الضئيلة بين الجناحين التقدمي والمعتدل.