اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

صحيفة بريطانية : جونسون سيطلب من بايدن تأجيل الانسحاب من أفغانستان

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، ارشيفية

أفادت صحيفة تيليجراف البريطانية بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيطلب من الرئيس الامريكي جو بايدن تأجيل الانسحاب من أفغانستان وذلك خلال الاجتماع الافتراضي المزمع عقده الثلاثاء المقبل لمجموعة السبع .
وكان الرئيس الامريكي قد دعا فى وقت سابق إلى تأجيل الانتقادات حول عملية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان إلى حين الانتهاء من عمليات الإجلاء، مشيرا إلى أن بلاده قامت بأسرع عملية إخلاء في التاريخ.

وأضاف أن الولايات المتحدة أجلت 13 ألف شخص من منتصف الشهر الجاري حتى اليوم، معتبراً أنها أحرزت تقدماً كبيراً في تلك النقطة.
وشدد على أن قواته ستعود إلى هناك لو ظهر الإرهاب مجدداً، قائلا: "لو عاد الإرهاب سنعود".
كما رأى بايدن أن العملية كخطوة لم تلق انتقادات، بل إن طريقة الانسحاب هي من أثارت الجدل، مشيرا إلى أنه لطالما قال منذ فترة طويلة بأن الوقت حان لإنهاء الحرب في أفغانستان.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت فى وقت سابق من اليوم إرسال ست طائرات تجارية للمساعدة في نقل المواطنيين الافغان والامريكيين من مطار كابول .
وقالت وزارة الدفاع الامريكية"البنتاجون" إن 18 طائرة، بينها طائرات تابعة لشركات "يونايتد" و"أميركان إيرلاينز" و"دلتا" وغيرها، تُستخدم لنقل أناس غادروا أفغانستان بالفعل.
ومن جانب اخر قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن" الأحد بأن تنظيم القاعدة لا يزال متواجداً في أفغانستان.

واضاف : "كما نعلم جميعاً، ذهبنا إلى أفغانستان قبل 20 عاماً بمهمة واحدة وهدف واحد في الاعتبار، وكان ذلك للتعامل مع الأشخاص الذين هاجمونا في 11 سبتمبر، لتقديم (أسامة) بن لادن إلى العدالة، وهو ما فعلناه لعقد من الزمان.. ولتقليص قدرة القاعدة على فعل الشيء نفسه مرة أخرى ومهاجمتنا من أفغانستان، وكان ذلك بالنسبة للرئيس ناجحاً".

وفي موازاة ذلك أكد الرئيس الروسي أن الصراع في أفغانستان يؤثر تأثيرا مباشرا على الوضع الأمني في روسيا.

وأضاف : "الفظائع المروعة التي تحدث الآن في أفغانستان.. شهدناها في أراضينا قبل وقت ليس بعيد، ولا نريد عودتها. لا نحتاج إلى هذه العناصر".