اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بايدن: كورونا أنهت حياة العديد من كبار السن

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن أن فيروس كورونا أنهي حياة العديد من كبار السن .
وقال بايدن خلال إفادة صحفية بشأن تطورات كورونا فى الولايات المتحدة اليوم الاربعاء : القطاع الخاص بدأ حملة لتقديم اللقاحات في ولايات مختلفة مشيرا إلى أن متحور دلتا خطير وأسرع من أي متحور آخر .


واضاف : الكمامات ضرورية للأطفال دون الـ 12 عاما في المدارس مشددا على أنه لن يسمح لأحد بعرقلة جهود مكافحة كورونا .

إلى ذلك أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس جيبرييسوس أن البشرية معرضة للخطر إلى درجة كبيرة في الوقت الراهن، حيث تواجه وباء فيروس كورونا وحالات طارئة أخرى.
وقال جيبرييسوس فى إفادة صحفية من جنيف فى وقت سابق من اليوم : "في الحقيقة لم أر أبدا مثل هذا العدد من الحالات الطارئة في آن واحد. وهذه المرحلة يميزها تعرضنا للخطر إلى درجة كبيرة".


وأضاف : أن البشرية تواجه الآن أزمة المناخ والكوارث الطبيعية والنزاعات ووباء فيروس كورونا مطالبا الدول التي كانت تميل إلى الانعزال، بأن تتعاون مع الدول الأخرى.

ومن جانبه قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، إن العالم مازال بعيدا عن نهاية جائحة فيروس كورونا، لاسيما مع ظهور متحورات للفيروس أهمها متحور “دلتا” .


وأضاف فى تصريحات لشبكة سكاى نيوز الاخبارية : أن 142دولة أبلغت عن ظهور السلالة الجديدة من كورونا "المتحور دلتا" بما في ذلك ثلثي بلدان الإقليم.

وعن خطورة متحور دلتا قال المنظري : "العدوى بدلتا تتسبب بمقدار ضعف العدوى التي تسببها السلالة الأصلية من الفيروس، كما أنه أكثر عدوى بنسبة 50 بالمئة من سائر المتحورات المثيرة للقلق، وتشير الدراسات أيضا إلى أنه حتى في حالة الإصابة بعدوى هذا المتحور، فهناك احتمال بعودة الإصابة مرة أخرى.


واوضح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن أغلب المصابين بـ"متحور دلتا" من غير المطعمين، وهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة تستدعي الاحتجاز في المستشفى، أما المطعمين فإصابتهم بمتحور دلتا نادرة الحدوث وفي حالة حدوثها تكون مصحوبة بأعراض خفيفة.