اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس وزراء العراق: إجراء الانتخابات في موعدها المقرر

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

جدد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي تأكيده على عدم تنازل الحكومة عن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من شهر أكتوبر المقبل .

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم اليوم الثلاثاء : إن "مجلس الوزراء وافق على تعديل قانون وزارة الكهرباء إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة". 

وأضاف، أن "مجلس الوزراء يوافق على تأسيس شركة البصرة للطاقة"، مشيرا إلى أن "مجلس الوزراء يوافق على تأسيس شركة كهرباء الفرات الأوسط".

وفى وقت لاحق ذكر المكتب الاعلامي لمجلس الوزراء العراقي في بيان أوردته وكالة الانباء العراقية أن "المجلس أصدر بعد مناقشة المواضيع المدرجة على جدول اعماله عددا من القرارات الجديدة، اذ أقر مجلس الوزراء، توصية المجلس الوزاري للطاقة (109 لسنة 2021) بشأن موضوع إعادة هيكلة مشاركة شركة (BP) وشركة (بتروجاينا) في عقد الخدمة لحقل الرميلة/ شركة نفط البصرة، بحسب الآتي:

1- الاستثناء من أحكام المادة (2) من نظام فروع الشركات الأجنبية (2 لسنة 2017)؛ ليتسنى للشركة الجديدة (البصرة للطاقة المحدودة)، البدء بإجراءات فتح فرع في العراق بعد تأريخ توقيع اتفاقية التنازل.

2- استثناء هذه الحالة فقط من أحكام المادة (28) من عقد الخدمة لحقل الرميلة؛ كون إعادة هيكلة الرميلة لا ينسجم انسجاماً كاملاً وأحكام المادة المذكورة، إذ إن الشركة الجديدة ومؤسسيها (شركة BP وشركة بتروجاينا) ستكون لأغراض التنظيم الإداري".

وأضاف البيان، أن "مجلس الوزراء أصدر عدداً من القرارات التي تخص قطاع الكهرباء، تتمثل بالآتي: 

أولاً- إعداد مشروع قانون، بتعديل اسم وزارة الكهرباء ليكون (وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة)، وإحالته إلى مجلس النواب.

ثانياً- إقرار توصيات الاجتماع التشاوري، بشأن تنفيذ قرار المجلس الوزاري للطاقة (59 لسنة 2020)، حول مشروعات وزارة الكهرباء، وخطة معالجة الاختناقات، الواردة بموجب كتاب وزارة الكهرباء المرقم بالعدد (34341) المؤرخ في (9 أغسطس 2021)، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الأمانة العامة لمجلس الوزراء المبين بموجب مذكرة الدائرة القانونية المرقمة بالعدد (م.د/ق/ 2/1/8/ 351 ل.ق) المؤرخة في (18 أغسطس 2021).

ثالثا- الموافقة على تأسيس شركة عامة باسم (الشركة العامة لتوزيع كهرباء الفرات الأوسط)، برأس مال مقداره تريليون وأربعمائة وثلاثة وأربعون ملياراً، وثلاثمائة واثنان وتسعون مليوناً، ومائة وأربعة وتسعون ألفاً وستمائة وتسعة وثمانون دينارا. 

رابعاً- إقرار مذكرة مبادئ التعاون مع شركة رابعا الامريكية المبينة في كتاب وزارة الكهرباء المرقم بالعدد (34028) المؤرخ في (8 أغسطس 2021)، بحسب المحورين الآتيين:

المحور الأول- استكمال المرحلة الثانية من برنامج الصيانة السنوية المتعددة الخامسة (PUP5).

المحور الثاني: مقترح برنامج صيانة سنوية لوحدات الإنتاج تمتد لخمس سنوات قادمة.