اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ملك الأردن: نقف إلى جانب العراق ندعم استقراره

الملك عبدالله خلال
الملك عبدالله خلال لقائه بمحمد الحلبوسي

استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين في قصر بسمان الزاهر.

واستعرض اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية.

وبحث الجانبين مخرجات قمة بغداد الثلاثية، التي عقدت مؤخرا، وسبل ترجمتها على أرض الواقع، إضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية، خاصة جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب.

ومن جانبه، أكد الملك عبد الله الثاني علي وقوف الأردن التام إلى جانب العراق وشعبه في الحفاظ على وحدته وتعزيز أمنه واستقراره.

وقد حضر اللقاء مدير مكتب الملك عبد الله الثاني.

ومن جانبه، أكد السفير الأميركي في العراق، ماثيو تولر، اليوم الاثنين، خلال طاولة مستديرة، على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها، مشيرا إلى استعداد واشنطن لمساعدة العراق. 

شراكة طويلة بين العراق وامريكا

ونقلت وكالة الانباء العراقية (واع) عن تولر قوله: ان " الحوار الاستراتيجي بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الامريكي يمهد لشراكة طويلة بين العراق وامريكا، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين مبنية على مصالح مشتركة".

وأضاف: أن "العراق بلد عظيم وله تاريخ عريق، واستقراره يسهم في استقرار الشرق الأوسط، لافتا إلى أن الفساد والتدخلات الخارجية والداخلية سيؤدي الى ضعف الدولة العراقية".

بناء دولة عراقية مستقرة،

وتابع قائلا: إن "الاجتماع بين الطرفين يسهم ببناء دولة عراقية مستقرة، موضحا أن لقاءات الحوار الاستراتيجي اثمرت عن مبادرة الولايات المتحدة ومساعدتها للعراق، ضمن شريك مهم في التحالف الدولي لبناء قدرات القوات العراقية، بالإضافة الى الاعلان عن تخصيص مبلغ 155 مليون دولار للمساعدات الانسانية، فضلا عن 500 ألف جرعة للقاح كورونا".

وأشار تولر إلى أن "العراق والولايات المتحدة وقعا اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين في العام 2008، الا ان التحديات التي واجهها البلدان كانت من الضروري اعادة صياغة الاتفاقية، مبينا أن هناك امكانية التعاون في مجالات التعليم والثقافة والعديد من المجالات المختلفة".

ولفت تولر إلى أن "واحدة من المواضيع التي تمت مناقشتها في الحوار السياسي، تأكيد الولايات المتحدة محاسبة من يمارس افعال القتل والاغتيال بحق الناشطين"، مشيدا "بدور الجانب العراقي في اعتقال عدد من المجرمين".