اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكاظمي: الوضع الصحي في العراق خطير ويجب الالتزام بإجراءات السلامة

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، خلال تفقده عدداً من مراكز الامتحانات في بغداد في أول أيام الامتحانات الوزارية للصفوف الإعدادية المنتهية، على أنه لا مجاملة على حساب العلم.

ووفقا لبيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، قال الكاظمي: "نزوركم اليوم في أول أيام الامتحانات النهائية؛ كي نزيدكم عزيمة نحو النجاح، وبذل أقصى ما لديكم من جهود؛ من أجل النجاح والحصول على معدلات تؤهلكم لرسم طريق مستقبلكم".

 ظروف قاهرة صحية

وأضاف: "على الرغم مما يمر به البلد من ظروف قاهرة صحية، واقتصادية، وأمنية، واستهدافات متكررة لأبراج الطاقة، إلا أننا أصررنا على أن تكون هذه الامتحانات ناجحة بعزيمتكم على مواجهة التحدي، وتحقيق النجاح".

وتابع قائلا: " نعم، الوضع الصحي خطير، ونحن بحاجة إلى الالتزام بإجراءات السلامة بأقصى ما يكون، ومع هذا أنتم اليوم تؤدون الامتحانات، وتواجهون الصعاب، فلا مجاملة على حساب العلم، ووجّهنا قبل الامتحانات بتوفير مطلق الإمكانات، لإجراء العملية الامتحانية بانسيابية ويسر، وبإجراءات تحافظ على سلامتكم، وسلامة الملاك التدريسي". 

وأوضح الكاظمي: "بكم أحبتي وأبنائي الطلبة ينهض العراق، وما عملنا ليلاً ونهاراً إلا من أجل وصولكم إلى بر الأمان، عبر مستقبل أفضل لكم ولمن يأتي بعدكم، ودعائي لكم بوافر التوفيق وأنتم تتحصلون على أعلى الدرجات من أجلكم، ومن أجل عراقنا الحبيب".

وفي السياق، كشفت وزارة الكهرباء العراقية، الخميس، عن استهداف جديد لأبراج نقل الطاقة الكهربائية شمال كربلاء بعمل تخريبي.

تفجيرعبوات ناسفة

أصدرت الوزارة بيان جاء فيه، إن "خطوط نقل الطاقة الكهربائية تعرضت يوم أمس الاربعاء، الى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة ادت الى تضرر برج لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة كربلاء المقدسة "، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أن "الهجمة الارهابية تضمنت استهداف البرج المرقم (60) لخطي (مسيب - شمال كربلاء) و (مسيب - شرق كربلاء) مما ادى الى تقطع ارجل (عدد/2 ) دون سقوط البرج".

وشدد البيان على انه "تم تكثيف الجهود وانجاز العمل بشكل نوعي عند الساعة الواحدة صباحاً لليوم الخميس"، لافتا الى ان "تكرار الهجمة على ذات الخط الناقل وبعد اسبوع واحد من الاعتداء السابق انما يعبر عن حقد العدو وعدائه الدفين للعراقيين".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الاثنين الماضي، عن عمل تخريبي جديد يستهدف الخط الناقل القيارة وتدمير 3 أبراج لنقل الطاقة، في محافظة نينوى.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها الرسمية على فيسبوك: "تستمر حرب الابراج واستهدافات الخطوط الناقلة للطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية وبطريقة عدائية ممنهجة ومنظمة هدفها إنهاك ملاكاتنا العاملة واستنزاف قدرات وامكانيات الوزارة وايذاء المواطنين".