اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خبير مائي: العراق تواجه الجفاف ورئيس الجمهورية لا يحرك ساكنا

الوكالة نيوز

قال عادل المختار الخبير المائي أن السنوات القليلة الفائتة بعد بناء سد إليسو التركي في سلسلة من السدود التي تحاول تركيا فيها السيطرة علي مياه نهر دجلة، و حاولت ملئ سد اليسو عام 2019، وهو ما كان خطر يهدد العراق بسبب الجفاف التي تعرضت له العراق، و لكن لحسن الحظ تمكنا من تجميع احتياطي يقدر 60 مليار لتر مكعب من مياه الأمطار في أواخر العام 2018.

الجفاف والتلوث أيهما أخطر

و أكمل عادل المختار الخبير المائي أن العراق هذا العام تواجه مشكلة تهدد بالجفاف بسبب شح الأمطار، وهي مشكلة تواجه كل من؛ دول منبع نهر دجلة والدول المجاورة للنهر، وواجهت العراق صعوبة بتوفير مياه شرب، بينما المحافظات العراقية الجنوبية واجهت مشكلة أخري ألا وهي نسبة تلوث شديدة، والوارد من المياه لا يكفي الحاجة السكانية.

سد النهضة صورة لسد اليسو أم مختلفان

واستطرد متحدثا عن سد النهضة الأثيوبي و الوضع المصري و السوداني فقال: الوضع بين مصر و اثيوبيا مختلف قليلا عن الوضع بين العراق وتركيا حيث أن مصر لديها إيرادات كبيرة من المياه، كما أنها صدقت علي الحق الأثيوبي في بناء سد.

و أضاف أن الجهود المصرية لحل النزاع في ملئ السد واضحة جدا و قوية حيث وصل ملف قضية سد النهضة الي مجلس الأمن، ولجأت الي الدول العربية والأوروبية و لكنها للأسف لم تصل الي أي حل، اما بالنسبة للوضع العراقي فهو مختلف حيث أن ملف سد إليسو من الجهة العراقية لم يسلط الضوء عليه بما يكفي فنري أن وزير الموارد المائية يتحدث و ينكر علي تركيا بناء سدودها علي نهر دجلة فحين أن وزير الخارجية العراقي لم يصدر أي تصريحات، او رئيس الوزراء، و حتي رئيس الجمهورية.

لابد من وجود حل جذري وسريع

و أنهي مداخلته علي فضائية سكاي نيوز أنه من الضروري بتأسيس مجلس وطني للمياه، و يكون ملف المياه بيد رئيس الجمهورية أولا، كما يتم بناء فريق مفاوض محترف في حال اضطررنا الي اللجوء الي طاولة المفاوضات.