اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز: مقتل شخصين باستهداف مسيرة تركية لسيارة في سنجار شمال العراق

انفجار سيارة - صورة
انفجار سيارة - صورة أرشيفية

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الإثنين، بمقتل شخصين باستهداف طائرة مسيرة تركية لسيارة مدنية داخل سوق بلدة سنجار غربي محافظة نينوى في شمال العراق.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت العراق أن مسيرة تركية استهدفت سيارة في سنجار قبيل وصول رئيس الوزراء مصطفي الكاظمي للمدينة.

وفي سياق آخر، نفت وزارة الخارجية، اليوم الانباء المتداولة بشأن توجيه العراق دعوة الى الحكومة السورية للمشاركة في قمة بغداد.

وقال الوزارة في بيان: "تداولت بعض وسائل الإعلام، أن الحكومةَ العراقيّة قدّمت دعوة للحكومة السوريّة، للمشاركةِ في اجتماع القمّة لدول الجوار والمزمع عقده في نهاية الشهر الجاري في بغداد، مشيرة إلي أنَّ الحكومة العراقيّة تؤكِّدُ أنّها غير معنيّة بهذه الدعوة"، وفقا للسومرية نيوز.

وأضاف البيان: أن "الدعوات الرسميّة تُرسَل برسالةٍ رسميّة وباسم دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي، ولا يحق لأي طرفٍ آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقيّة لذا اقتضى التوضيح".

عملية أمنية كبرى لملاحقة الإرهابيين

وفي السياق، كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، السبت، عن انطلاق عملية أمنية كبرى لملاحقة الإرهابيين وتطهير مناطق شمالي بغداد.
 

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية: "تنفيذاً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة واستناداً الى معلومات استخبارية دقيقة انطلقت عملية أمنية كبرى بالتعاون مع قيادة عمليات بغداد لمنع تسلل الإرهابيين في المناطق ومنها منطقة الطارمية".
 

وأضاف: أن "العملية الأمنية التي تقوم بها قيادة عمليات بغداد في منطقة اللواء 59 مهمة وتهدف الى ملاحقة الخلايا الإرهابية الناشطة في تلك المنطقة والقضاء على تواجد الارهابيين فيها"، لافتاً الى أن العملية مستمرة الى أن تحقق أهدافها".

إعداد خطط أمنية لمنع تسلل الإرهابيين

وأشار الخفاجي إلي أن "قيادة العمليات المشتركة بالتعاون مع قيادة عمليات بغداد ستقوم بإعداد خطط أمنية لمنع تسلل الإرهابيين في المناطق، والحفاظ على أبراج الطاقة من التخريب".
وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت خلية الإعلام الأمني، عن انطلاق عملية أمنية واسعة في مناطق شمالي بغداد.
 

وأصدرت الخلية بيان جاء فيه: "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، شرعت قيادة عمليات بغداد وبإسناد جوي من قبل القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي، في الساعة 600 من صباح اليوم، بعملية أمنية واسعة في مناطق شمالي العاصمة بغداد، اشتركت فيها وحدات من القوات الخاصة والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي وأجهزة أمنية أخرى".