اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس التعاون الخليجي: أمن واستقرار العراق من أمن المجلس

الحجرف والسفير العراقي
الحجرف والسفير العراقي

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، اليوم الأربعاء، خلال استقباله القائم بأعمال السفارة العراقية، خالد الشلال، بالرياض على أن أمن واستقرار العراق من أمن مجلس التعاون.

وأشاد الحجرف بالجهود الكبيرة لحكومة رئيس الوزراء العرقي مصطفى الكاظمي، لتعزيز الأمن والاستقرار في العراق، مؤكدا دعم مجلس التعاون للعراق في حربه ضد الإرهاب وتجفيف منابعه.

وبحث الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق وسبل تعزيز العلاقات، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات برنامج الربط الكهربائي، وتطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

شدد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الاربعاء، على ضرورة العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات وتخفيف توترات المنطقة.
وأصدر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية بيان جاء فيه: "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير الإسباني لدى العراق خوان خوسيه اسكوبار بمناسبة انتهاء مهام عمله"، وفقا لوكالة الانباء العراقية.
ووفقا للبيان، أشاد صالح " بجهود السفير خلال فترة عمله في العراق من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين"، مثمناً "مواقف أسبانيا الداعمة للعراق، في مكافحة الإرهاب ضمن التحالف الدولي إلى جانب دعم الاستقرار".

التعاون الدولي


وأشار صالح إلي "ضرورة التعاون الدولي في مواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في مكافحة الإرهاب، والأزمة الصحية التي فرضتها جائحة كورونا، إضافة إلى أهمية التكاتف ودعم استقرار المنطقة وتخفيف التوترات التي تكتنفها".
وبدوره، أكّد السفير الإسباني على دعم بلاده توطيد العلاقات مع العراق، وتعزيز أطر التعاون بين البلدين في المجالات كافة.
وفي السياق، أكدت وزارة الداخلية العراقية، أمس الثلاثاء، على الاطاحة بشبكة ارهابية في الانبار، حيث كانت تحاول تنفيذ هجمات في الاماكن العامة خلال عيد الاضحى الماضي.
وأصدرت الوزارة بيان جاء فيه: "بعد اطاحتها بشبكة ارهابية كبيرة في محافظة كركوك من المسؤولين عن تفجيرات سوق الوحيلات بمدينة الصدر وبعد متابعة استخبارية دقيقة وتعقب أمنى واستخباري نجحت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من الايقاع بخلية ارهابية ثانية في الانبار كانت تروم تنفيذ هجمات في الاماكن العامة والمزدحمة لاستهداف الابرياء الآمنين خلال عيد الاضحى الماضي".