اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق : المدفعية التركية تقصف محافظة دهوك

العراق : المدفعية
العراق : المدفعية التركية تقصف محافظة دهوك

أفادت وكالة الانباء العراقية "واع " بتعرض عدة مناطق فى محافظة دهوك بالعراق لقصف مدفعي تركي مساء اليوم الاحد .
وقال مدير ناحية بانكي التابعة لقضاء زاخو فرهاد محمود لوكالة “واع” ان " قرى تابعة لناحية بانكي تعرضت لقصف مدفعي تركي، مما ادى الى اضرار مادية كبيرة و نزوح للعوائل".
واضاف، ان "القصف التركي مستمر و بشكل دوري على القرى ، ولا يمكن الان تحديد الخسائر بشكل كامل لكون المناطق حدودية و يصعب الوصول لها".

وعلى صعيد اخر أكد رئيس مجلس الوزراء رغبة العراق بفتح أبواب الاستثمار أمام الشركات الإسبانية.
وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)،السبت أن "الكاظمي استقبل سفير مملكة إسبانيا لدى العراق خوان خوسيه إسكوبار، بمناسبة انتهاء مهام عمله، وأثنى خلال اللقاء على مستوى العلاقات العراقية الإسبانية، وجهود السفير خلال مدّة عمله".
وأشار الكاظمي، وفقا للبيان، إلى أن "العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون مع إسبانيا وبقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار"، مبديا "رغبة العراق بفتح الأبواب أمام الشركات الإسبانية للمشاركة والاستثمار في الاقتصاد العراقي، سيما في قطاع إدارة المستشفيات وتدريب ملاكاتها".
من جانبه، أكّد السفير الإسباني "تطلّع حكومة بلاده إلى المزيد من توثيق عرى التعاون، والصلات الثنائية مع العراق، وتعضيدها للجهود العراقية في مجال مكافحة الإرهاب، والعمل على دعم استقرار المنطقة وتوطيد التهدئة، والتنمية المستدامة فيها".

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إقترح السبت، تشكيل لجنة تفاوضية مع الكتل المقاطعة للانتخابات وذلك خلال اجتماع الرئاسات مع القوى السياسية اليوم والذي أجمع على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بالعاشر من تشرين الأول المقبل. 
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "عُقد في القصر الحكومي، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اجتماع القوى الوطنية بحضور رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، ومفوضية الانتخابات، وبعثة الأمم المتحدة في العراق".
وأضاف البيان، أن "المفوضية عرضت شرحاً مفصلاً، عن استعداداتها الفنية وقدرتها لإجراء الانتخابات في موعدها المحدّد في العاشر من تشرين الأول المقبل".
وأكد الكاظمي وفقا للبيان، "تمسك الحكومة بالموعد المقرر لإجراء الانتخابات، وقدرتها على توفير الأجواء الملائمة لإجرائها وبانسيابية عالية".
وتابع البيان أن "القوى السياسية الوطنية، أجمعت على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول المقبل، وتمسكها بهذا الموعد".