اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العراق: تعرض 14 برجا لإمداد الكهرباء للتخريب في محافظة صلاح الدين

أبراج الطاقة الكهربائية
أبراج الطاقة الكهربائية في العراق - صورة أرشيفية

كشفت وزارة الكهرباء في العراق، اليوم الخميس، عن تعرض 14 برجاً لإمداد الطاقة الكهربائية للتخريب وانطفاء تام في محافظة صلاح الدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن "14 برجا لنقل الطاقة تعرضت ليلة أمس وصباح اليوم في صلاح الدين، للاستهداف بعبوات ناسفة ادت الى تخريبها". 

وأضاف: أن "ذلك ادى الى انقطاع تام بالطاقة في المحافظة، مؤكدا على أن الاستهداف يمثل هجمة شرسة على خطوط وابراج نقل الطاقة".

 ضرورة العمل الدولي المشترك

وفي السياق، شدد الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الاربعاء، على ضرورة العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات وتخفيف توترات المنطقة.

وأصدر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية بيان جاء فيه: "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير الإسباني لدى العراق خوان خوسيه اسكوبار بمناسبة انتهاء مهام عمله"، وفقا لوكالة الانباء العراقية.

ووفقا للبيان، أشاد صالح " بجهود السفير خلال فترة عمله في العراق من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين"، مثمناً "مواقف أسبانيا الداعمة للعراق، في مكافحة الإرهاب ضمن التحالف الدولي إلى جانب دعم الاستقرار".

وأشار صالح إلي "ضرورة التعاون الدولي في مواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في مكافحة الإرهاب، والأزمة الصحية التي فرضتها جائحة كورونا، إضافة إلى أهمية التكاتف ودعم استقرار المنطقة وتخفيف التوترات التي تكتنفها".

وبدوره، أكّد السفير الإسباني على دعم بلاده توطيد العلاقات مع العراق، وتعزيز أطر التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

 الاطاحة بشبكة ارهابية في الانبار

وفي السياق، أكدت وزارة الداخلية العراقية، الثلاثاء، على الاطاحة بشبكة ارهابية في الانبار، حيث كانت تحاول تنفيذ هجمات في الاماكن العامة خلال عيد الاضحى الماضي.

وأصدرت الوزارة بيان جاء فيه: "بعد اطاحتها بشبكة ارهابية كبيرة في محافظة كركوك من المسؤولين عن تفجيرات سوق الوحيلات بمدينة الصدر وبعد متابعة استخبارية دقيقة وتعقب أمنى واستخباري نجحت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من الايقاع بخلية ارهابية ثانية في الانبار كانت تروم تنفيذ هجمات في الاماكن العامة والمزدحمة لاستهداف الابرياء الآمنين خلال عيد الاضحى الماضي".

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، أشار البيان إلى أن "التحقيقات الاولية كشفت عن تنفيذ اعضاء الخلية عمليات ارهابية لاستهداف دوريات للجيش والحشد الشعبي عام 2018 بعبوات ناسفة ومحاولاتهم تنفيذ هجمات كبيرة خلال ايام عيد الاضحى بما يعرف بــ غزوة العيد".