اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: استهداف جديد لأبراج الكهرباء بعبوات ناسفة في كربلاء

أبراج الطاقة الكهربائية
أبراج الطاقة الكهربائية في العراق - صورة أرشيفية

كشفت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، عن استهداف جديد لأبراج نقل الطاقة الكهربائية شمال كربلاء بعمل تخريبي.

أصدرت الوزارة بيان جاء فيه، إن "خطوط نقل الطاقة الكهربائية تعرضت يوم أمس الاربعاء، الى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة ادت الى تضرر برج لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة كربلاء المقدسة "، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أن "الهجمة الارهابية تضمنت استهداف البرج المرقم (60) لخطي (مسيب - شمال كربلاء) و (مسيب - شرق كربلاء) مما ادى الى تقطع ارجل (عدد/2 ) دون سقوط البرج".

 حقد وعداء دفين للعراقيين

وشدد البيان على انه "تم تكثيف الجهود وانجاز العمل بشكل نوعي عند الساعة الواحدة صباحاً لليوم الخميس"، لافتا الى ان "تكرار الهجمة على ذات الخط الناقل وبعد اسبوع واحد من الاعتداء السابق انما يعبر عن حقد العدو وعدائه الدفين للعراقيين".

وفي السياق، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الاثنين الماضي، عن عمل تخريبي جديد يستهدف الخط الناقل القيارة وتدمير 3 أبراج لنقل الطاقة، في محافظة نينوى.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها الرسمية على فيسبوك: "تستمر حرب الابراج واستهدافات الخطوط الناقلة للطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية وبطريقة عدائية ممنهجة ومنظمة هدفها إنهاك ملاكاتنا العاملة واستنزاف قدرات وامكانيات الوزارة وايذاء المواطنين". 

وأضاف البيان: "حيث تم صباح اليوم الاثنين الموافق ٩ اب ٢٠٢١ استهداف الخط الناقل القيارة - سد الموصل جهد ٤٠٠ ك.ف بعمل تخريبي جبان من خلال تفجير عبوات ناسفة أدت الى سقوط الابراج المرقمة (٣٧١-٣٧٢-٣٧٣ ) وحدوث تقطع في الاسلاك في منطقة المزملات غرب محافظة نينوى مع العلم ان البرج المرقم (٣٧٣) قد تعرض لتفجير سابق ولمرتين

وأوضح البيان: "يذكر أن ملاكات الوزارة اجتهدت على اعادة اعمار الخط المستهدف قبل يوم امس وعملت على اعادته للعمل، من خلال نصب ابراج الطوارئ المرقم وبعمل متواصل ومستمر وعند محاولة الاعادة، وتبين من خلال الكشف الصباحي اليومي تعرضه لعمل تخريبي وسقوط (٣) ابراج على الخط."

وأشار البيان إلى أن "وعلى الفور وبتوجيهات الوزارة المباشرة سارعت ملاكاتنا من صيانة الخطوط بشبكة نينوى الى مكان الحادث رفقة القطعات العسكرية الى مكان العارض وباشرت بالعمل على اعادة تشييد الابراج الساقطة وتصليح الاضرار واعادة تسليك الخط واعادته للخدمة بأسرع وقت."