اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء العراق يدعو لتكثيف الجهود الاستخبارية لتأمين الانتخابات المقبلة

رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق مصطفي الكاظمي ،ارشيفية

دعا رئيس وزراء العراق مصطفي الكاظمي إلى ضرورة تكثيف الجهود الاستخبارية لتأمين الانتخابات النيابية المقبلة .
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان اليوم الاربعاء : أن "المجلس الوزاري للأمن الوطني، عقد اجتماعاً ترأسه رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، جرى خلاله بحث آخر تطورات سير العمليات الأمنية والجهد الاستخباري، في ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية وبقاياها"، لافتا إلى أن "المجلس تدارس في مستهل الاجتماع الأوضاع الأمنية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد، وعمليات ملاحقة الخلايا الإرهابية التي تحاول العبث بأمن المواطنين، وقد وجّه الكاظمي القوات الأمنية باتخاذ حزمة إجراءات تؤمّن القضاء والسكّان المدنيين، وبما لا يبقي للإرهاب أيّ ملاذ في القضاء".
وأضاف، أن "الكاظمي شدّد على أهمية تكثيف الجهود الاستخبارية والأمنية مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات النيابية؛ من أجل تأمين نجاحها في كل المراكز، ومفاصل العملية الانتخابية"، مبينا أن "المجلس ناقش أيضاً الجهود المبذولة؛ لأجل حماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية".
ولفت البيان إلى أن "الكاظمي تابع تفاصيل الإجراءات والتحوّطات الأمنية المتخذة، فضلاً عن العمل الاستخباري المرافق لهذه العمليات الأمنية؛ بما يؤمّن حفظ البنى التحتية التي تقدم الخدمات للمواطنين، وعدم إفلات العناصر الإرهابية التي تحاول تخريبها".

وكان رئيس الوزراء العراقي قد أعلن بدء التحقيق في استغلال موارد الدولة في الحملات الانتخابية من قبل وزراء مرشحين أو من قبل مسؤولين. 
وذكر الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم،أمس الثلاثاء أن "هناك شكاوى عن وجود استغلال لموارد الدولة في الحملات الانتخابية من قبل وزراء مرشحين او من قبل مسؤولين لديهم نفوذ في الدولة". 
وأضاف، أنه "يجب أن لا يكون هناك تداخل في المسؤولية التنفيذية في هذه الحكومة، التي نؤكد دوما أنها حكومة خدمات وافعال، وتعهدنا بأن نكون محايدين مع الجميع". 
وتابع الكاظمي: "بدأنا التحقيق في وزارتين، وستفتح تحقيقات اخرى في حال ثبت وجود استغلال لموارد الدولة في الانتخابات، سنخيّر الوزراء بين البقاء في الحكومة او الترشح للانتخابات، لمنع حصول مثل هذه الازدواجية التي تتسبب في احراج الحكومة امام الشعب".