اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: إجلاء 2500 أمريكي من كابول خلال أسبوع

الوكالة نيوز

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن الولايات المتحدة أجلت 2500 أمريكي من كابول خلال أسبوع ، مضيفين أن واشنطن تصارع الوقت لإجلاء مواطنيها من أفغانستان.

وقال الميجر جنرال وليام تيلور، من هيئة الأركان الأمريكية المشتركة فى إفادة صحفية اليوم السبت ، إنه تم إجلاء 17 ألف شخص حتى الآن من بينهم 2500 أمريكي. 

وأضاف : أنه تم إجلاء 3800 شخص على متن رحلات جوية مستأجرة وعسكرية أمريكية من مطار كابول خلال الـ 24 ساعة الماضية.

في حين قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إنه ليس لديه "رقم محدد " بشأن عدد الأمريكيين المتبقين في كابول .

إلى ذلك قال وزير الداخلية الافغاني السابق علي جلالي إن واشنطن أجرت مباحثات مع حركة طالبان وليس مع الحكومة، مؤكدا أن طالبان تريد إقامة نسختها من "دولة الخلافة".

وأضاف في تصريحات لفضائية العربية : أن ظروف خروج الرئيس أشرف غني من البلاد لا تزال غامضة، مؤكدا أن الجيش لم يقاتل طالبان بسبب عدم ثقته بالسياسيين.

معتبرا أن الفساد المستشري في صفوف الجيش أبرز أسباب سيطرة طالبان على أفغانستان، مضيفا : "تفاجأنا بسرعة سيطرة طالبان".

وفى المقابل أكد مسؤول بارز في حركة طالبان أن مقاتلي الحركة لم يخطفوا أي أجنبي مضيفا : "سيواصل مقاتلونا التحلي بضبط النفس".

واضاف : أن طالبان استجوبت عددا من الأجانب قبل خروجهم من البلاد، وسط تدفق الآلاف نحو مطار حامد كرزاي في العاصمة، منذ يوم الأحد الماضي.

وفى وقت سابق من اليوم أكد مسؤول بحلف شمال الاطلسي (الناتو ) أنه تم إجلاء نحو 12 ألف أجنبي وأفغاني يعملون لدى السفارات وجماعات الإغاثة الدولية من أفغانستان منذ دخول مقاتلي طالبان العاصمة كابل.

وأضاف في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء : أن "عملية الإجلاء بطيئة لأنها محفوفة بالمخاطر، ولأننا لا نريد وقوع أي شكل من أشكال الاشتباكات مع أعضاء طالبان أو المدنيين خارج المطار".

ومن جانبه أكد الامين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج أن الحلف يعطي الأولوية لإخراج الناس من كابل، وأن يبقى المطار مفتوحاً.

وقال ستولتنبرج في إفادة صحفية أمس الجمعة إن "الوضع ما زال صعباً ولا يمكن التنبؤ به"، مضيفاً أن "التحدي الرئيسي الذي نواجهه أن يصل الناس بأمان ويدخلوا المطار ".

وشدد على أن الحلف "يجري اتصالات مع قادة طالبان للمساعدة بالإجلاء دون أن يعني ذلك اعترافا بها .

وحول طبيعة النظام المزمع تطبيقه في أفغانستان إثر سيطرة حركة طالبان على البلاد ، قال مسؤول بارز في طالبان : "نهدف إلى تقديم إطار لحكومة جديدة لأفغانستان في الأسابيع القليلة القادمة".

وأضاف : أن "قانونيين ودينيين وخبراء في السياسة الخارجية ضمن الحركة يسعون إلى طرح إطار حكم جديد خلال الفترة المقبلة".