اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مليون طفل يعانون سوء التغذية فى أفغانستان

الوكالة نيوز

عرضت فضائية سكاي نيوز اليوم السبت تقريرا حول الأزمة الغذائية في أفغانستان،  حيث أكدت أن الوضع يهدد في أفغانستان بموجة جوع كبيرة، وذلك بعد تفاقم نقص الغذاء المرتبط بالصراع، والصعوبات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، والظروف الجوية القاسية مما يضعها البلاد علي شفا أزمة إنسانية.

وقد كشف برنامج الغذاء العالمي أن 14 مليون شخص، و 1 من كل ثلاثة أفراد يعانون من جوع شديد أو انعدام الأمن الغذائي الحاد في بلد يبلغ تعداد سكانها نحو 39 مليون نسمة، فيما يعاني مليون طفل من سوء التغذية فى أفغانستان، وذلك وفقا لتقدير خبراء الأمم المتحدة. 

وأكد برنامج الغذاء العالمي أنه باقٍ لتقديم المساعدة الإنسانية الضرورية جدا،  وأنه ينوي مساعدة تسعة ملايين أفغاني بحلول نهاية العام، ولتحقيق هذا الهدف قدرت المنظمة أنها ستكون في حاجة ملحة إلي مائتي مليون دولار.  

سقوط فايز أباد

وكشفت المنظمة أنه بعد سقوط فايز أباد العاصمة الإقليمية في الشمال في يد طالبان نجحت في التفاوض مع القيادة المحلية لطالبان لتوصيل المواد الغذائية، لكنها قالت إنها ما زالت غير قادرة علي استئناف توصيل الغذاء إلي ثلاثِ عواصم إقليمية أخري "قندهار، هيرات، جلال أباد". 

وتشير توقعات برنامج الغذاء العالمي لتفاقم الوضع أكثر بالأشهر المقبلة اذ تسجل في أفغانستان فصول شتاء قاسية مع تساقط الثلوج مما يصعب مهمة توصيل الأغذية إلي هذه المناطق بالإضافة إلي  ضبابية الوضع الأمني حتي الآن.