اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الروسي: سيطرة طالبان على أفغانستان أمر واقع يجب أن ننطلق منه

الرئيس الروسي فلادمير
الرئيس الروسي فلادمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلادمير بوتين أن سيطرة حركة طالبان على معظم أفغانستان أمر واقع يجب على العالم تقبله .

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل فى موسكو اليوم الجمعة : سيطرة طالبان على معظم أفغانستان أمر واقع يجب أن ننطلق منه معبرا عن أمله فى أن تفي "الحركة " بوعودها ويجب على العالم متابعة ذلك .

واضاف : يجب وضع حد لأسلوب فرض قيم من الخارج وبناء ديمقراطيات في دول أخرى مشددا على أهمية منع الإرهابيين من دخول البلدان المجاورة لأفغانستان، بما في ذلك تحت ستار اللاجئين.

كما تطرق الرئيس الروسي إلى ملف سوريا قائلا : الوضع الاقتصادي والاجتماعي في سوريا لا يزال صعبا بسبب العقوبات غير القانونية والجائحة .

ومن جانبها قالت المستشارة الالمانية : إن سيطرة "طالبان" على أفغانستان تطور مؤسف لكنه أمر واقع.

وعن الملف الليبي قالت ميركل : يجب تطبيق مخرجات مؤتمر برلين وسحب القوات الأجنبية من ليبيا تدريجيا .

إلى ذلك قالت ميركل عقب محادثات مع بوتين في موسكو: "لقد طلبت مرة أخرى من الرئيس إطلاق سراح نافالني وأوضحت أننا سنبقى متابعين لهذه القضية".

وأضافت: "لقد تحدثنا أيضا عن صفقة نقل الغاز مع أوكرانيا، والتي يمكن، بل وينبغي تمديدها إلى ما بعد عام 2024".

وقبلها بساعات قليلة أفادت وسائل اعلام روسية بأن الرئيس الروسي، سيبحث مع نظيره الكازاخي، قاسم جومارت توكايف، غدا السبت، العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية، وعلى رأسها التطورات الأخيرة في أفغانستان.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان أوردته قناة روسيا اليوم : "ستستضيف موسكو غدا 21 اغسطس اجتماعا بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس جمهورية كازاخستان، قاسم جومارت توكايف، ومن المقرر مناقشة القضايا الرئيسية في تطوير العلاقات الروسية الكازاخستانية للشراكة الاستراتيجية والتحالف، وكذلك عدد من المشاكل الملحة لجدول الأعمال الإقليمي، ولا سيما الوضع في أفغانستان".

وبدورها أفادت الخدمة الصحفية لرئيس كازاخستان بأن رئيسي الدولتين سيتبادلان وجهات النظر حول قضايا الأمن الإقليمي وعمليات التكامل في الفضاء الأورآسي.

وقالت إن "قضايا التعاون الثنائي والشراكة الاستراتيجية بين كازاخستان وروسيا سيتم التطرق لها أيضا".