اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: إجلاء 5000 أفغاني خلال الـ 24 ساعة الماضية

مطار كابول
مطار كابول

أفادت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء، بإجلاء 5000 دبلوماسي وعناصر أمن وعمال إغاثة من أفغانستان خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

وذكرت رويترز، أن الرحلات العسكرية وبعض الرحلات الخاصة ستستمر بعمليات الإجلاء من كابول على مدار الساعة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول غربي قوله، إنه لا أحد مخول له التعامل مع الفوضى أو تنظيمها خارج مطار كابول. 

فيما أكد مسؤول أمريكي لرويترز على أن نجو 4500 جندي من القوات الأمريكية موجودون حاليا في مطار كابول.

وفي السياق، فضت حركة طالبان احتجاجًا شرقي أفغانستان، الأربعاء، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 6 آخرين، خلال مظاهرة في جلال آباد.

وقد تجمع العشرات في مدينة جلال آباد الشرقية لرفع العلم الأفغاني قبل يوم واحد من عيد استقلال أفغانستان، الذي يحيي ذكرى نهاية الحكم البريطاني في عام 1919، وقاموا بإنزال علم طالبان.

تفريق الحشود

وقد أظهرت لقطات فيديو طالبان تطلق النار في الهواء وتهاجم الناس بالهراوات لتفريق الحشد. 

وقال بابراك أمير زاده، مراسل وكالة أنباء محلية لوكالة أسوشيتد برس، إنه ومصور تلفزيوني من وكالة أخرى تعرضوا للضرب على أيدي طالبان أثناء محاولتهم تغطية الاضطرابات.

وقال مسؤول صحي محلي طلب عدم الكشف عن هويته، إن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب ستة أخرين.

وقد أظهرت مقاطع الفيديو من وادي بنجشير شمالي كابول، والتي تعد معقل ميليشيات التحالف الشمالي المتحالفة مع الولايات المتحدة ضد طالبان في عام 2001، تجمع لشخصيات معارضة، وهي المقاطعة الوحيدة التي لم تسقط بعد في يد طالبان.

ومن ضمن هذه الشخصيات أعضاء في الحكومة المخلوعة - نائب الرئيس أمر الله صالح، الذي أكد على تويتر أنه الرئيس الشرعي للبلاد ووزير الدفاع اللواء بسم الله محمدي - وكذلك أحمد مسعود ، نجل زعيم التحالف الشمالي المقتول أحمد شاه مسعود.

وفي السياق، أعربت الولايات المتحدة ولاتحاد الأوروبي في بيان صحفي مشترك، عن قلقهم الشديد على النساء والفتيات في أفغانستان، وفقا لوكالة فرنس برس.

نقلت وكالة رويترز للأنباء، عن شهود عيان قولهم، إن عدد قتلي مظاهرات جلال أباد المناهضة لطالبان ارتفع إلى 3 أشخاص، اليوم الأربعاء.

وقال شاهدان ومسؤول سابق بالشرطة لرويترز إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من عشرة آخرين، بعد أن فتح مسلحون من طالبان النار عليهم خلال احتجاجات ضد الحركة في مدينة جلال آباد.

وأضاف الشهود أن القتلى وقعوا عندما حاول سكان محليون تثبيت العلم الوطني الأفغاني في ميدان بالمدينة على بعد 150 كيلومترا شرقي كابول.