اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب صحفي: سيستقر الوضع فى أفغانستان بعد تشكيل الحكومة

حكمت صافي الكاتب
حكمت صافي الكاتب الصحفي

قال حكمت صافي، الكاتب الصحفي، إنه من الأفضل أن لا نستعمل المشاركة مع الحكومة السابقة في تشكيل حكومة جديدة  لأنها قد انتهت بالفعل، والرئيس قد غادر أفغانستان، كما يقولون أنه فر بأموال طائلة، وبالفعل لا يوجد أي ممثل رسمي لتلك الحكومة.

وتابع صافي أن القيادة المركزية لحركة طالبان لازالت تقول أنها حاذرة لإعطاء ومنح بعض المناصب لقادة الأفغانين الموجودين في الساحة، وبهذا السبيل لا زالت المفاوضات وحركة الذهاب والإياب جارية.

وأشار الكاتب الصحفي إلي أن رئيس المصالحة الوطنية والرئيس الأسبق حامد كارزاي ورئيس مجلس الشيوخ وعدد من القيادات اللذين كانوا في الحكومة السابقة لا يزالون موجودين في بيت الدكتور عبدالله عبدالله، وهم بشكل مستمر متواصلون مع قادات حركة طالبان، ومن المؤكد أنهم سيتوصلون إلي اتفاق في المشاركة في الحكومة التي تشكلها حركة طالبان خلال أيام القادمة.

إلى أي مدى ستكون مشاركة طالبان في الحكومة

واستكمل حكمت صافي خلال مداخلة له على الفضائية سكاي نيوز أن مدى مشاركة حركة طالبان فى الحكومة الجديدة لازالت لم توضح من قبل الحركة حتي الآن، وإلى جانب آخر المشاركة من المؤكد أنها خط أحمر لحركة طالبان من قبل المجتمع الدولي، وإذا تمت المشاركة فستكون حكومة محتكرة ولن يعترف بها المجتمع الدولي.

وتابع أيضا أنه نظرا لما تقوله الحركة  بأنهم ملتزمون بحقوق الإنسان والمرأة، فإن ذلك يفتح مجال لتعليم المرأة الأفغانية، لكنهم اشترطوا بشروط الإسلامية والشرعية، وبالفعل ما يحدث فى الوقت الحالي حالة فوضي، وحتي الآن ما أعلنت حركة طالبان حقيقة الحكومة، واذا أعلنت التشكيل الحكومة بعد ذلك من المؤكد  أن الوضع سيستقر وستتضح الأمور كلها من أقوال إلي أفعال، مشيرا إلي أن الشارع الأفغاني ينظر بأمل إلي حركة طالبان أن تعمل بوعودها أثناء ما قالوا في مؤتمر صحفي أو في مقابلات مع الإعلاميين.