اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي يدعو لإقامة حوار وطني يهيئ لأجواء انتخابية تسودها الثقة

الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح

دعا الرئيس العراقي برهم صالح إلى ضرورة إقامة حوار وطني يهيئ لأجواء انتخابية تسودها الثقة معربا عن أمله بأن تكون الانتخابات المسار الصحيح للتغيير والإصلاح.

وقال صالح في كلمة له بمناسبة ذكرى عاشوراء اليوم الاربعاء : إن "ملحمة عاشوراء تخطت بمآثرها حدود الزمان والمكان وموقف الإمام الحسين عليه السلام كان فرقاناً بين الحق والباطل"، وفقا لوكالة الانباء العراقية .

وأشار صالح إلى أن "العراق يمر بمرحلة فاصلة ولحظة وطنية فارقة، واستحقاقاتٍ ملحة لا تخلو من تحديات جسيمة، من بينها إنهاء الفساد وترسيخ مرجعية الدولة المقتدرة بسيادة كاملة".

ارادة الشعب

وأضاف أنه يجب الاحتكام الى إرادة الشعب عبر الانتخابات، ويجب أن لا نستخف بحجم التحديات التي تكتنف العملية الانتخابية وأن نتعامل مع المخاوف القائمة حولها بجدية عبر حوار وطني لتطمين العراقيين وغلق الثغرات امام العملية الانتخابية".

كما أكد الرئيس العراقي أن "الانتخابات يجب أن تكون المسار السلمي للتغيير والإصلاح والخروج بالبلد من أزماته المتراكمة، وهذا لن يتحقق من دون الإرادة الحرة للعراقيين بعيدا عن كل قيمومة او تدخل او تلاعب، فالشعب مصدر السلطة وأساس الحكم".

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قد أكد الجمعة، أن الإرهاب يحاول خلط الأوراق بضرب أبراج الكهرباء، مشيراً الى أن العمل مستمر لرفع إنتاج الكهرباء وإصلاح الأضرار فوراً.

وقال في تغريدة له إن :"يد الإرهاب والأطراف التي لا تريد للعراق الخير تحاول خلط الأوراق بضرب أبراج نقل الكهرباء بعد الزيادة غير المسبوقة بإنتاج الطاقة؛ وهذا دليل على يأس الإرهاب أمام إرادة شعبنا."

وأضاف: "العمل مستمر لرفع إنتاج الكهرباء وإصلاح الأضرار فوراً، وقواتنا البطلة ستقطع يد من يستهدف مقدرات الشعب.

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، قد أفاد بإحباط محاولة استهداف أبراج نقل الطاقة الكهربائية في ديالى.

وقال رسول : انه "بناءً على معلومات استخبارية تمكنت فرقة المشاة الأولى من احباط محاولة استهداف أبراج نقل الطاقة الكهربائية في ‎ديالى".

واضاف، ان "القوة، شرعت بتطويق مكان الابراج و تعرضت لإطلاق نار من قبل مجموعة مسلحة، وقد ردت القوة على هذا التعرض والاشتباك مع هذه المجموعة وقتل احد الارهابيين".