اهم الاخبار
الإثنين 18 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش العراقي: انسحاب باقي قوات التحالف الدولي خلال الايام المقبلة

المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول

أكد الجيش العراقي إنسحاب باقي قوات التحالف الدولي القتالية من البلاد خلال الفترة المقبلة .

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول اليوم الثلاثاء : إن "الوجبة الاولى من قوات التحالف الدولي انسحبت خارج الاراضي العراقية باتجاه قاعدة بولي في الكويت"، مبينا أن "عملية الانسحاب ستستمر في الايام القادمة لحين انتهاء كافة القوات المكلفة بالقتال" ، وفقا لوكالة الانباء العراقية .

وأضاف، أن "ما يتبقى من مستشارين سيعملون ضمن قواعد عسكرية"، موضحا أن "القوات الامنية العراقية ستؤمن الحماية لهم".

وأكد رسول أن "اعداد المستشارين ستحددها القيادة العسكرية حسب الاحتياج أو اللجنة الفنية التي تباحثت ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي".

وفى وقت سابق أفادت وكالة الانباء العراقية "واع " بتعرض عدة مناطق فى محافظة دهوك بالعراق لقصف مدفعي تركي مساء اليوم الاحد .
وقال مدير ناحية بانكي التابعة لقضاء زاخو فرهاد محمود لوكالة “واع” ان " قرى تابعة لناحية بانكي تعرضت لقصف مدفعي تركي، مما ادى الى اضرار مادية كبيرة و نزوح للعوائل".
واضاف، ان "القصف التركي مستمر و بشكل دوري على القرى ، ولا يمكن الان تحديد الخسائر بشكل كامل لكون المناطق حدودية و يصعب الوصول لها".
وعلى صعيد اخر أكد رئيس مجلس الوزراء رغبة العراق بفتح أبواب الاستثمار أمام الشركات الإسبانية.
وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية ،السبت أن "الكاظمي استقبل سفير مملكة إسبانيا لدى العراق خوان خوسيه إسكوبار، بمناسبة انتهاء مهام عمله، وأثنى خلال اللقاء على مستوى العلاقات العراقية الإسبانية، وجهود السفير خلال مدّة عمله".
وأشار الكاظمي، وفقا للبيان، إلى أن "العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون مع إسبانيا وبقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار"، مبديا "رغبة العراق بفتح الأبواب أمام الشركات الإسبانية للمشاركة والاستثمار في الاقتصاد العراقي، سيما في قطاع إدارة المستشفيات وتدريب ملاكاتها".
من جانبه، أكّد السفير الإسباني "تطلّع حكومة بلاده إلى المزيد من توثيق عرى التعاون، والصلات الثنائية مع العراق، وتعضيدها للجهود العراقية في مجال مكافحة الإرهاب، والعمل على دعم استقرار المنطقة وتوطيد التهدئة، والتنمية المستدامة فيها".