اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش العراقي: مقتل القيادي الداعشي «أبو سعد السمين» في ديالى

الجيش العراقي- صورة
الجيش العراقي- صورة أرشيفية

أعلن الجيش العراقي، اليوم السبت، عن مقتل القيادي البارز في تنظيم داعش "أبو سعد السمين" في تلال حمرين بمحافظة ديالى.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول في بيان: إنه "وحسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، وبعملية نوعية، تمكن جهاز مُكافحة الإرهاب من قتل الإرهابي المُكنى (أبو سعد السمين)"، وفقا لوكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "الارهابي كان يشغل منصب ما يُسمى أمير قاطع أبي ذر الغفاري بالقرب من بُحيرة تلال حمرين ضمن مُحافظة ديالى، والذي كان يُعد ذا تأثير كبير بتنفيذ عمليات التفخيخ وتجهيز الإرهابيين الانتحاريين".

وفي السياق، أفاد مصدر عراقي، الخميس، باستهداف رتلين للقوات الأميركية جنوب الناصرية بعبوتين ناسفتين، وفقا للعربية. نت.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر مصدر أمني عراقي لتلفزيون السومرية، أن صاروخي كاتيوشا استهدفا محيط السفارة الأميركية بالمنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وقال المصدر: إن منظومة C-RAM فشلت في إبعاد الصاروخين فيما سقط عدد من الشظايا على عد من السيارات المدنية ومنزل قرب منطقة المنصور.

المهمة القتالية

ويعد هذا الهجوم الأول من نوعه منذ 3 أسابيع، ويأتي بالتزامن مع عودة رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي من واشنطن بعد زيارة تم فيها الاتفاق على انتهاء "المهمة القتالية" للولايات المتحدة في العراق، في خطوة نددت بها فصائل عراقية موالية لإيران، غالباً ما تحمّلها واشنطن مسؤولية الهجمات التي تستهدف مصالحها.

كما أن هذا الهجوم هو الأول من نوعه منذ انتهاء مباحثات الانسحاب الأميركي من العراق، والتي تمت بين رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، والرئيس الأميركي جو بايدن.

وفي سياق متصل، سقطت مروحية عراقية، اليوم قرب آمرلي جنوب كركوك، مما أسفر عن مقتل طاقمها المؤلف من 5 عسكريين، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان: إن" قيادة العمليات المشتركة تنعى الشهداء الأبطال الخمسة (العقيد طيار اسامه طارق عبد عبيد، الرائد طيار علي فاضل غضبان، نائب ضابط لؤي حاتم فرحان، نائب ضابط أثير فائز إبراهيم، نائب ضابط وسام علي سفيح) وهم طاقم طائرة هليكوبتر نوع مي 17 والذين استشهدوا اثناء سقوطها قرب محيط ناحية آمرلي فجر هذا اليوم بالساعة 2:45 خلال تأديتها مهمة قتالية".