اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل شراب التوت البري..دراما عميقة عن صراع الثقافات وليس الطبقات

مسلسل شراب التوت
مسلسل شراب التوت البري

 

 

 

 

مسلسل شراب التوت البري ..أخيراً تم عرض الحلقة الأولى من المسلسل التركي "شراب التوت البري" و الذي كان ينتظره الجمهور بشغف كبير، فهو من بطولة نجمة مسلسل "الامانة" سيلا ترك أوغلو، و التي انسحبت من بطولة مطلقة في مسلسل "الأمانة" كي تقبل ببطولة جماعية في مسلسل "شراب التوت البري".

و بدا من اعلان المسلسل انه سيناقش قضايا اجتماعية جديدة بعيدة عن المعتاد طرحه من محتويات في الدراما التركية، مثل زواج الاجبار الذي يتحول إلى حب مع مرور الوقت، و كذلك قضايا حقوق المرأة و ما تتعرض له من اهانات و تحقير.

مسلسل شراب التوت البري :

حيث يطرح المسلسل مشكلة الاختلاف الثقافي بين العائلات و ماذا يمكن أن يحدث إذا اصطدم الاختلاف الثقافي بعائلتين مختلفتين تماماً، و الأخطر من ذلك هو التمسك باشياء لا نفهمها و ندعي اننا أشخاص غير ما نحن عليه، و التظاهر بأشياء لا نؤمن بها من داخلنا،  لنجد أن عائلة مديرة المدرسة هي عائلة تدعي التحضر و  بالأخص تلك المربية الفاضلة التي تحاول تربية  الجميع و  في الحقيقة أنها لا تستطيع أن تحكم ابنتها أو تعلمها كيفية الحفاظ على شرفها، فالشرف و احتساء الخمور و عدم التزام الحشمة أشياء بالنسبة لها ليست مهمة على الاطلاق بقدر احترام قواعد الطعام و مواعيد الدخول و الخروج، و الالتزام بآداب الحديث و المائدة.

 

فحين اكتشفت حمل ابنتها لم تهتم بحجم المصيبة التي فعلتها الفتاة و لكن كل ما كان يجوب في عقلها، أنها لن تناسب عائلة محافظة كي لا تضطر قبول الآخر أو حتى احترامه، بل أنها تدعي التحضر و تدعم الحرية الشخصية و لكنها في الحقيقة متطرفة و لا تتحمل أن ترى امرأة محجبة لأنها تشعر بنقصها،  فتهاجم نساء محجبات بدون أي سبب غير كونهم محجبات بطريقة تنم عن رجعيتها و تخلفها و لا تمت للتحضر بصلة، أليس من الحرية أن ترتدي كل امرأة ما تفضل و ما تحب ؟ إذا اردتي أن يعطيكي الآخرين حق الحرية لارتداء ملابسك المنفتحة، فأعطي الحق لغيرك أن تكون محتشمة أو محجبة؟ 

مسلسل شراب التوت البري :

بل أنها ترفض فاتح كزوج لابنتها لمجرد احتفاظه بالعادات القديمة من وجهة نظرها و  لأنه لا يحتسي الخمور، دون أن تنظر إلى كم  هو انسان راقي و حنون و  ذو اخلاق جيدة و لم يتخلى عن ابنتها في تلك المحنة و  أوفى بوعده لها بالزواج و لم يتهرب منها.

 

كذلك نجد عائلة فاتح المتدينة الذين يغتابون عائلة دوغا بمجرد انسحابهم من الجلسة العائلية للنقاش في المطبخ، في الوقت الذي يدعون فيه التدين و الالتزام الظاهري و ليس الالتزام من الداخل، فالجميع يتمسك بالأشياء التي لا يعرف حتى معناها، و يقدر قيمتها الحقيقية، لنرى إلى أين سيأخذنا هذا الصراع و هل يمكن أن تتأقلم دوغا على الحياة مع عائلة زوجها فاتح الذين يرون أن اسرتها منفتحة بشكل زائد؟

مسلسل شراب التوت البري :

تدور أحداث المسلسل عن السيدة مديرة المدرسة التي تعامل الجميع بحزم و انضباط، حتى بناتها في الوقت الذي تعيش فيه ابنتها الكبرى دوغا طالبة الصف الأول بكلية طب الاسنان، قصة حب مع فاتح ابن رجل الأعمال و  الذي وصلت علاقتها به حد وجود طفل منه في احشائها، حيث تكتشف الفتاة حملها بالجامعة بعد أن فقدت وعيها، و حين تخبر فاتح  بذلك يعرض عليها الزواج لحل الموقف العصيب.

في الوقت الذي تتشاجر فيه والدة دوغا مع السيد عمر عم فاتح الذي لم يقبل اهانتها لابنه الطالب لديها بالمدرسة، و لكنه حاول تجاوز الامر بجعل ابنه يعتذر لصديقه الذي تشاجر معه، و اوضح الطالب للمديرة سبب ما فعله و هو انه يمر باضطراب نفسي طفيف منذ  انفصال والده عن والدته، فحاولت المديرة تفهم الامر، و اتصلت بالسيد عمر لتقبل اعتذار ابنه و تطلب منه عرضه على طبيب نفسي.

مسلسل شراب التوت البري :

حين يأتي  فاتح للتعرف على اسرة دوغا ترفضه والدة دوغا بشدة بسبب العادات القديمة التي يتمسك بها، مثل كونه يقبل الايدي و يشرب الشاي بدلاً من الخمور، و لكن تصر الفتاة على الزواج منه و تضطر لاخبار والدتها بشأن حملها منه،  لنجد موقف الأم غريب و تطلب من ابنته الاجهاض و التخلص من الطفل، و استكمال دراستها و كأن شيئاً لم يكن، و تأخذها إلى الطبيب و لكن تتصل دوغا بفاتح و تهرب معه، و يلجأ  العاقشان لوالد فاتح الذي يزوجهم بطلب زواج عاجل.

 

هنا ترضخ الأم لهذا النسب الذي لا ترضى عنه،  و  تضطر لدعوة عائلة فاتح من أجل الاتفاق على شكل الحياة بين العائليتن، و هنا تتعرف على السيد عمر و تصطدم منذ فتحها للباب بوجود عائلة محافظة و سيدات محجبات، لتجد نفسها مضطرة لقبول الآخر من أجل ابنتها، و يبدأ الخلاف حين تطلب أن تستمر ابنتها في تعليمها، و حيث يحدث خلاف ثقافي في الحديث بين العائلتين بشكل واضح، لتنتهي الحلقة هنا.

مسلسل شراب التوت البري :

مسلسل شراب التوت البري هو عبارة عن مقولة مأثورة  او مثل شعبي تركي يعني "إن  تقيأت الدم قل شربت شربات التوت البري"، و معناه اخفاء الضيق و المعاناة و الألم كون شراب التوت البري لونه أحمر تماماً كالدماء، كي لا نظهر حنقنا و ضعفنا أمام الآخرين.

و حقق المسلسل في حلقته الاولى نسبة مشاهدة متواضعة و متدنية وصلت إلى تقييم 2.38%، و لكن من المتوقع أن ترتفع نسب مشاهداته في الحلقة القادمة، تماماً كما حدث مع منافسة مسلسل "طائر الرفراف"، خاصةً و أن الحلقة الأولى من مسلسل "شراب التوت البري" اثارت ضجة كبيرة جداً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و حقق شعبية جارفة ، بل و ظل المسلسل متصدر التريند لعدة ساعات بعد عرض الحلقة، و حتى قبل عرض الحلقة بما يقرب الـ 24 ساعة، و هذا ما يبشر باستمرار المسلسل حتى و إن لم ترتفع نسب مشاهداته، نظراً لما يحققه من شعبية ساحقة و شهرة واسعة و جدلية كبيرة عبر مواقع السوشيال ميديا، مثل مسلسل "اسمعني" المستمر عرضه حتى الآن رغم تراجع نسب مشاهداته، إلا أنه يعتمد في استمراره على الشهرة و الشعبية و النجاح ليس نسب المشاهدة فحسب.